leftlogo

تاكل ايه على الفطار؟.. 6 حاجات لازم تكون موجودة و 2 ابعد عنهم

A A A
اكلات صحية
احرص على إضافة هذه الأطعمة لفطارك
الأطعمة التي نأكلها في الصباح تهيئ المشهد لعاداتنا الغذائية على مدار اليوم، وما هي أفضل طريقة للنهوض والتألق لتناول فطور الأبطال لتزويدنا بالطاقة؟ إن دمج مزيج من الأطعمة المعززة للطاقة في وقت مبكر من اليوم لن يساعدنا فقط على تناول الغداء ولكن أيضا سيقوي أدمغتنا.

فيتامينات وألياف

يوضح مؤسس ومالك NYC Eat Well Deborah Malkoff-Cohen: "يجب أن تحتوي الوجبة على كمية معتدلة من البروتين والألياف لإعطائك احساسا بالشبع لساعات، بالإضافة إلى الحفاظ على ثبات نسبة السكر في الدم، وكذا يجب أن تكون مليئة بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على تغذية جميع مسارات التمثيل الغذائي في الجسم، وخاصة الحديد، B12، وCoQ10".
تضيف M. Ed ومنسقة مشروع التثقيف الغذائي والمدرب في Noom Stephanie Hunter: "ستمنحك جميع الأطعمة الطاقة، على الرغم من أن الأنواع المختلفة ستنشطك بطرق مختلفة ولفترات زمنية متفاوتة"، ووفقا لهانتر، فإن الأطعمة المعززة للطاقة لها سمات قليلة، بما في ذلك خصائص الترطيب، والكربوهيدرات المعقدة، والتي تستغرق وقتا أطول للهضم وتوفير إطلاقا بطيئا ومستقرا للطاقة، وتتميز بالدهون الصحية، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي يستخدمها الجسم للطاقة، وتشمل الميزات الأخرى البروتينات الخالية من الدهون وفيتامينات ب، والتي تساعد الجسم على تحويل الجلوكوز إلى طاقة.

الأطعمة التي يجب تجنبها

أوصى الخبراء بتجنب الأطعمة المعبأة والمعالجة بشكل كبير، لأنها عادة ما تكون منخفضة في الألياف والبروتين، وبها نسبة عالية من السكر والمواد الكيميائية والمواد الحافظة، وعلى الرغم من أن الأطعمة السكرية قد تزيد مؤقتا من طاقتك، فسوف تتعرض لانهيار ومن المرجح أن تتوق إلى المزيد من الأطعمة المليئة بالسكر".
وتتطرق أخصائية التغذية ومدير مشروع المدرب المسجل في Noom Rebecca Washuta إلى نقص العناصر الغذائية في مثل هذه الأطعمة،  فالكربوهيدرات البسيطة، مثل الكعك والحلويات السكرية الأخرى، غنية بالسعرات الحرارية ولكنها منخفضة في الأشياء الجيدة ومن الأفضل تجنبها في الصباح لأنها في النهاية ستجعلك تشعر بالتعب والجوع قبل الغداء.
وبغض النظر عن الأطعمة المقلية السكرية والدهنية، هناك بعض الاعتبارات الأخرى التي تشمل الحبوب المكررة والمعالجة، مثل تلك الموجودة في الخبز الأبيض أو الحبوب، والتي تحتوي على ألياف أقل من نظيراتها من الحبوب الكاملة.

أطعمة معززة للطاقة في الإفطار


البيض


توفر البيضة 7 جرامات من البروتين عالي الجودة، إلى جانب الحديد والفيتامينات والمعادن والكاروتينات (في صفار البيض)، وهي قوة من العناصر الغذائية المقاومة للأمراض مثل اللوتين والزياكسانثين، ويمكن الاستمتاع بالبيض المخفوق، المسلوق جيدا.

الموز

يعتبر الموز مصدرا للكربوهيدرات المعقدة والبوتاسيوم وفيتامين B6، وهو من أكثر الأطعمة المغذية لبدء يومك، ويستخدم B6 في استقلاب الطاقة والكربوهيدرات المعقدة، والتي تتحلل إلى الجلوكوز كسكر للحصول على الطاقة.

بذور الشيا

يعود تاريخ بذور الشيا إلى شعب الأزتيك والمايا، وكانت بذور الشيا تحظى بالتقدير لقدرتها على توفير الطاقة المستدامة، وتحتوي حصة واحدة (ملعقتان كبيرتان) من بذور الشيا على 11 جراما من الألياف، و4 جرامات من البروتين، و12 جراما من الكربوهيدرات.

الجبن القريش

كوب واحد من الجبن قليل الدسم (1% دهن الحليب) يحتوي على 163 سعرة حرارية و28 جراما من البروتين وهو خيار بروتين رائع للنباتيين، ويحتوي أيضا على ما يقرب من 60% من الحصة اليومية اليومي الموصى بها من فيتامين ب 12، وهو مطلوب للعديد من التفاعلات الإنزيمية للطاقة في الجسم.

الأفوكادو


يحتوي الأفوكادو على 160 سعرا حراريا، و7 جرامات من الألياف، و15 جراما من الدهون الصحية، ويمدنا بالطاقة المستمرة ويحتوي على كمية جيدة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تغذي بكتيريا الأمعاء النافعة في أمعائنا لدعم صحة الأمعاء.

دقيق الشوفان

هذا المركب، غني بالكربوهيدرات غير المحددة، وهو طعام سهل التحويل إلى طاقة سريعة، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشوفان على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في عملية إنتاج الطاقة من فيتامينات ب والحديد.

القهوة

منبه طبيعي لما تحتويه من مادة الكافيين، وينتقل الكافيين بسرعة من مجرى الدم إلى عقلك للحصول على دفعة من الطاقة، ويقترح الخبراء الحفاظ على تناولك اليومي أقل من 400 مجم، أي حوالي 4 أكواب من القهوة.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022