leftlogo

«تصنع في الكهوف ووجبة الملوك».. تعرف على تاريخ «الروكفورد» الفرنسي أشهر جبن في العالم

A A A
assortment-of-artisanal-cheeses-on-slate-cheese-tr-2022-03-26-12-07-56-utc
جبن الروكفورد


الروكفورد أو الجبن الأزرق أو ملك الأجبان، وهو الجبن الأشهر في فرنسا، ويعتقد البعض أنه جبن متعفن، حتي أن أسمه الشائع في البلاد العربية هو الجبن المتعفن، لكنه ليس كذلك، فهو عكس الأجبان الأخرى يصنع من لبن الأغنام في جنوب فرنسا والذي يميل لونه للأزرق، وسمى جبن الروكفورد على اسم القرية الصغيرة التي تقع فوق جبال الطباشيري في منطقة أقيرون بفرنسا، فهيا معنا نتعرف على تاريخ هذا الجبن الشهير المحبب للفرنسين.


كيف ظهر الجبن الأشهر فى العالم لأول مرة؟


تقول ولينا لويكا في كتابها الشهير" تاريخ الطعام  في أوروبا" هناك أسطورة فرنسية شهيرة، تقول إن الجبن تم اكتشافه عندما كان شاب من الرعي، يأكل غدائه المصنوع من الخبز وألبان الماعز، وتركه في كهف قريب وعندما عاد بعد عدة أيام وجد أن اللبن تحول إلى جبن متعفن يكسوه اللون الأزرق، وربما هذا هو السبب الحقيقي وراء أكتشاف صناعة الجبن، فكان يضعون اللبن والخبز في الكهوف لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع حتى يتخلله العفن، ثم يتم تجفيف الجزء الداخلي من الخبز واللبن لإنتاج الجبن.

نهاية صنع الجبن في الكهوف!


في عام 1961، قضت المحكمة في ميلاو بمنع تصنيع الجبن الذي أصبح ذو شعبية في أرجاء البلاد بهذه الطريقة، وسمحت بوضع الجبن حتي ينضح في تربة الكهوف، بدون إضافة عفن الخبز.

وفي العصر الحديث، يمكن زراعة القالب في المختبر، مما يسمح بمزيد من الجودة والنظافة، وأحيانًا يمكن إضافة خثار اللبن أو إدخاله على شكل رذاذ من خلال ثقوب مثقوبة في قشرة الجبن لتعزيز الطعم والكثافة للجبن.

الجبن الأزرق عبر التاريخ


كان الريكفورت قديمًا يطلق عليه جبن الملولك والباباوات، حيث أنه كان باهظ الثمن ولا يقدم إلا لمن يستطيع دفع ثمنه، وكان الأمبراطور شارلمان ‏أو كارل الكبير، أول الملوك الأوروبية فقط هم من يتناولون الجبن الأزرق.

في 4 يونيو 1411 ، منح تشارلز السادس احتكار إنضاج الجبن لأهالي روكفور كما كانوا يفعلون منذ قرون، وفي عام 1925 تم تسمية الجبن لأول مرة في فرنسا، بجبن الركفورد كعلامة تجارية، ثم أنطلقت المعامل في صنع الجبن الأشهر في فرنسا.



roquefort

 جبن الركفورد

 

roquefort-2

ركفورد جبن الملوك

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022