leftlogo

تعرف ايه عن التلبينة؟.. خافض طبيعي للكوليسترول وعلاج للاكتئاب

A A A
التلبينة
فوائد التلبينة للجسم

التلبينة، هي أكلة محببة لدى الكثير، تحتوي على الشعير المفيد لصحة الجسم، والألياف والبروتينات، التي تدعم صحة الجسم بشكل عام، ولها فوائد رائعة على صحة القلب والأوعية الدموية، يكثر تناولها في منطقة الشرق الأوسط، لفوائدها الرائعة وطعمها اللذيذ، حيث تتكون من الشعير واللبن والعسل، ومن خلال السطور التالية نتعرف على فوائدها للجسم ـ وفقا لما جاء في موقع Value Food، المتخصص بفوائد الأغذية.

فوائد التلبينة للجسم:

1- تخفض الكوليسترول السيئ في الدم

أثبتت التلبينة بمحتواها من الشعير قدرتها على خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم، فتعمل الألياف الموجودة في الشعير على إنتاج أحماض دسمة في القولون تعمل على التداخل مع استقلاب الكولسترول وإعاقة عملية ارتفاعه في الدم، وبالتالي تخفض الكوليسترول السيئ.

كما تحتوي على مركبات كيميائية منها "بي جولاكان"، وهي أيضا تخفض من الكولسترول في الدم وتزيد من مناعة الجسم بشكل فعال، كما تحتوي على فيتامين هـ الذي يكبت إنزيمات تخليق الكوليسترول السيئ في الجسم، وبالتالي تحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين، والذبحة الصدرية.

2- تعالج الاكتئاب

الاكتئاب هو خلل بكيمياء الدماغ، ووجد العلماء أن التلبينة تعمل على التخفيف من حدة الاكتئاب بشكل فعال، لاحتوائها على مواد غذائية مثل "البوتاسيوم والمغنيسيوم" ومضادات الأكسدة الطبيعية، وبالتالي أفضل العلاجات الطبيعية للاكتئاب، خاصة أن لهما تأثير على الموصلات العصبية في الدماغ، والتي تخفف من أعراض الاكتئاب، فنقص البوتاسيوم يسبب الاكتئاب والحزن ويزيد حدة العصبية والانفعال والغضب.

كما تحتوي التلبينة على نسبة عالية من فيتامين B، ونقصه يسبب الاكتئاب، ويحتوي الشعير على مضادات أكسدة طبيعية مثل "فيتامين A وفيتامين E" وجميعها تساعد في علاج الاكتئاب في حال تناولها لشهرين.

3- تحمي من السرطانات

تعتبر التلبينة غنية بمضادات الأكسدة، مثل "فيتامين A وفيتامين E"، واللذان يعملان على مقاومة تلف الخلايا السرطانية ويحميان الجسم من الجذور الحرة التي تسبب السرطانات المختلفة.

4- تعالج ارتفاع ضغط الدم والسكر

تنظم التلبينة السكر في الدم عن طريق إفراز صمغ يذوب في الماء يعرقل من امتصاص المواد الغذائية من الأطعمة التي يتناولها الشخص ومن أهمها السكريات، ويعمل عنصر البوتاسيوم الموجود بها على منع ارتفاع ضغط الدم عن طريق التوازن ما بين الأملاح والمياه الموجودة في الخلايا.
tbl_articles_article_23356_301da3cdd8c-9bdc-4464-b6d2-e4693a38dde4
 التلبينة تعالج ارتفاع ضغط الدم والسكر
فوائد التلبينة النبوية
التلبينة تحمي من السرطانات
Talbina-3-12-1-2021
فوائد التلبينة الصحية

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022