leftlogo

تعرف على أغرب 8 أسماء لأكلات مصرية ومن أين بدأت؟

A A A
أكل مصري
أكل مصري
ربما نمازح أشقائنا العرب في أسماء أكلاتهم ونضحك حينما نسمع عنها ونتعجب من مكوناتها وأحيانا نطلق النكات عليها، لكن في مصر أيضا لدينا أكلات غريبة ذات أسماء قد تتعجب منها وهى بالتأكيد تنضم لطابور الأكلات الغريبة وأحيانا المضحكة. 

الشلولو أخت الملوخية

الشلولو

هي أكلة مصرية عمرها أكثر من 5000 عام، وهي تتكون من ملوخية جافة، بالإضافة إلى الثوم والليمون فقط، وهي وجبة سريعة تعد على البارد وتحضر في أقل من 5 دقائق، وما زالت معروفة بين أهالي صعيد مصر وتحتوي على قيمة غذائية عالية.
وعند الحديث عن بدايات انتشار فيروس كورونا في مصر، خرجت تصريحات تقول إن الشلولو مفيد لمواجهة الفيروس وهي التصريحات التي واجهت عاصفة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

الويكا.. طعام الملوك

بامية

أكلة تطبخ بكثرة في الصعيد وهي عبارة عن بامية يتم تجفيفها بطريقة معينة وتسوى بدون صلصة ويقال إن الملكة كليوبترا كانت تعشق البامية الويكا حيث كانت تسمى بـ«طعام الملوك»، وحفرت ورسمت على جدران المعابد الأثرية.

الشاكوريا.. تشبه القهوة

من أنواع الخضراوات الورقية الشبيهه بالجرجير، وكان يتمّ تناولها قديمًا على شكل شراب يشبه القهوة فهي مرة المذاق، أما في الوقت الحالي فيتم تناول أوراقها بشكلها الطازج من خلال إضافتها إلى السلطات، أو يمكن تناول جذورها المسلوقة أو المشوية.

الملانة.. حمص أخضر

الحمص الأخضر المكون الرئيسي للملانة

عبارة عن حمص أخضر وينتشر في شم النسيم في بعض القرى والمحافظات، ويؤكل حبّه نيّئًا ومطبوخًا ومسلوقًا، ويسمَّى النبات الجافّ منه في مصر "حمص الشام"، وينتشر استخدامه في الشتاء عن طريق طهي الحبوب الناضجة المجففة بعد تليينها في الماء وغليها وإضافة البهارات لها، ويعرف هذا المشروب في المناطق الشعبية باسم الحلبسة.

السخينة.. تطبخ للدفئة

يُطلق عليها البعض في الأقاليم "المفروكة" وهي من الأكلات الشعبية ولا يعرف تحديدا متى بدأ المصريون في عملها، لكنها ارتبطت بالأكلات الشتوية بغرض التدفئة وتشبه إلى حد كبيرة "عيش السرايا" وهي عبارة عن خبز مضاف إليه السمن والعسل والمكسرات. 

المسرودة.. أكلة شعبية

لا يعرف أيضا متى ظهرت المسرودة، لكنها أكلة شعبية يتم طهيها في الدلتا وصعيد مصر وهي عبارة عن عجينة يتم فردها مثل الرقاق وتقطع إلى قطع صغيرة وتحشى بالمكسرات والسكر والسمن والزبيب، ويتم تسويتها على البخار وأحيانا تسوى مثل الكسكسي ويضاف إليها الملح والفلفل والسمن. 

المقرن.. أكلة أهل قنا

تسمى أحيانا المطبقة؛ وهي أكلة معروفة في الصعيد وخاصة محافظة قنا وتعود إلى مئات الأعوام، وهي عبارة عن عجينة يتم تطبيقها عدة مرات لتصبح على شكل مثلثات والمثلث يحتوي على 3 قرون، ومن هنا أتى اسم مقرن، ويمكن أن تقدم كوجبة حلوة أو مالحة.

السكسكية.. كسكسي الصعيد

السكسكية

أكلة صعيدية تؤكل في محافظات الجنوب وهي عبارة عن دقيق قمح وملح وماء ويتم إضافة الملح للماء ثم إضافته إلى الدقيق بالتدريج، وبعدها يغربل الدقيق في غربال، ويطهي العجين على البخار، وبعد أن ينضج يتم تحليته بالسكر وهي تشبه إلى حد كبير الكسكسي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022