leftlogo

تعرف على فوائد أكلة الـ "Tempeh".. من البقوليات وتساعد على الهضم

A A A
السطلة أهم عنصر في أي نظام غذائي صحي
فوائد الـ Tempeh

هل سمعت يوما عن الـ Tempeh أو "التمبيه"؟!، ربما لم يصادفك الاسم من قبل، وقد تكون تسمعه لأول مرة، فالتمبيه هو منتج فول الصويا مخمر، انتشر مؤخرا في الكثير من البلدان واعتبر أحد أهم الأطعمة المفيدة لصحة الجسم، وهو غذاء صحي مناسب تمامًا للأشخاص الذين يتّبعون نظام غذائي "فيجان".

إذن ما هو التمبيه بالتحديد؟، ما هي فوائده؟، وكيفية الاستفادة منه، نتعرف على كل ذلك من خلال السطور التالية ـ وفقا لما جاء في موقع Eat this- not that.

"التمبيه" بروتين 100%

هو أحد الأطعمة الصحية الغنية بالبروتينات النباتية بنسبة 100%، والتمبيه مصنوع عن طريق تخمير فول الصويا، وهو أحد مصادر البروتين الطبيعي المغذي للجسم، والخالي من الجلوتين والمواد الحافظة ومنتجات الألبان؛ ما يجعله مفيدا لصحة المعدة والأمعاء، لذا فهو مناسب للأشخاص الذين يتبعون نظام الفيجان.

فوائد التمبيه

1- يساعد في الهضم

يعتبر التمبيه مصدرا غنيا بالألياف، فيعمل على تسهيل عملية الهضم بشكل مثالي، ومنظم لحركة الأمعاء ويقي من سوء الهضم.

2- إمداد الجسم بالبروتينات الأساسية المهمة

يعتبر مصدرا غنيا بالبروتينات المهمة الطبيعية، والتي تمد الجسم بالبروتين فتساعد في بناء الجسم وصحة العضلات لاسيما المحافظة على وظائف الدماغ والقلب.

3- يقلل من الكوليسترول الضار

تخفض مادة الأيسوفلافون الموجودة في التمبيه مستويات الكوليسترول في الدم، خصوصا مستويات LDL، الذي يعتبر من الكوليسترول السيء في الدم، المسبب للكثير من المشكلات لصحة الجسم.

4- مقوي للعظام

يحتوي كل 125 جراما من التمبيه على 20% من الكمية المطلوبة من الكالسيوم الموصي بها من أجل المساعدة في تقوية العظام.

5- يقلل أعراض سن اليأس والشيخوخة


تعاني السيدات من تغيرات جسدية بعد انقطاع الطمث، وتسبب أعراضا مزعجة وتقلبات مزاجية للمرأة، وأشارت بعض الدراسات إلى أن تناول Tempeh قادر على التخفيف من هذه الأعراض، لاحتوائه على الأيسوفلافون.

6- يقي من الإصابة بأمراض القلب

كشفت الدراسات أن تناول التمبيه يعمل على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، لأنه يحد من مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة في الجسم.

7- مصدر مهم للبروبيوتيك

مثل منتجات الزبادي والخمائر المهة للجسم؛ فهو مصدر للخميرة الجيدة التي تسمى البروبيوتيك، ومن ثم فهي مفيدة للجهاز الهضمي، كما يساعد في تقوية جهاز المناعة وإزالة السموم من الجسم.

من يستطيع أكل التمبيه؟!

ليس من الضروري تناول التمبيه فقط لمتبعي نظام الفيجن، فهو مفيد لجميع الأشخاص، لكن من يعانون من حساسيه الصويا يجب ألا يتناولوه، وكذلك مرضى الغدة الدرقية يفضل الابتعاد عن الـ"Tempeh"، لكونه ربما يؤثر على امتصاص بعض الأدوية لدى مصابي الغدة.

تعرف على فوائد التمبيه

مصدر مهم للبروبيوتيك

من يستطيع أكل التمبيه؟!

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022