leftlogo

تعرف على نظام "5:2" الصحي لخسارة 4 كيلوجرامات من وزنك في شهر

A A A
الصيام المتقطع
دايت 5:2

هناك أنواع متعددة من الأنظمة الغذائية التي قد تفاجئك بأنها موجودة من الأساس، مثلًا هل تعتقد أنه في يوم يمكنك التخلي عن الكربوهيدرات الموجودة في كل شئ حرفيًا، الحقيقة أن هناك أكثر من 100 نظام غذائي، و إليك في السطور التالية نظام يعرف باسم "5:2".

 

ما هو نظام 5:2 الغذائي؟

تُعرف النسخة الشائعة من صيام اليوم البديل بالنظام الغذائي "5:2" أو النظام الغذائي السريع، ويتضمن هذا الصيام المعدل يومين من تقييد السعرات الحرارية (500 للسيدات و 600 للرجال) وخمسة أيام من الأكل بحرية، ويمكنك اختيار يومي الصيام.

الجدول

الأحد: الصوم (500 سعرة حرارية للنساء و 600 للرجال).
الاثنين: الأكل الصحي
الثلاثاء: الأكل الصحي
الأربعاء: صيام (500 سعرة حرارية للنساء و 600 للرجال).
الخميس: الأكل الصحي
الجمعة: الأكل الصحي
السبت: الأكل الصحي

ماذا تأكل وتشرب في أيام الصيام؟

يمكن أن يجعلك اختيار الأطعمة الغنية بالبروتين تشعر بالشبع لفترات أطول من الوقت، اتبع قاعدة الـ 50 جرامًا في اليوم، وتأكد من شرب الكثير من الماء حتى لا تصاب بالجفاف، ويمكنك تناول وجبة واحدة "كبيرة" في وقت متأخر من اليوم أو تقسيم السعرات الحرارية بين وجبتين أو ثلاث وجبات. 

أنواع الأكل والمشروبات في غير أيام الصيام

كلما كانت اختياراتك صحية زادت الفوائد، ولكن ليس ما تأكله هو المهم، على الرغم من أنه من المنطقي تناول كمية أقل من الأطعمة المصنعة والمزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. 

الفوائد 

قارن الباحثون آثار خطة "5:2" بنظام غذائي مقيد للسعرات الحرارية، و قام المشاركون الذين اتبعوا نظام "5:2" الغذائي بإزالة الدهون الخطرة في الدم والمعروفة باسم الدهون الثلاثية بكفاءة أكبر من نظرائهم الذين قاموا بتخفيض السعرات الحرارية ولم يصوموا، حيث تعد المستويات العالية من الدهون الثلاثية عامل خطر للإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية، أظهر الصائمون أيضًا انخفاضًا في ضغط الدم الانقباضي. 
ويشجع هذا النوع من صيام اليوم البديل الالتهام الذاتي، وهي عملية تقوم خلالها الخلايا بإزالة تراكم البروتين ومكونات الخلايا الميتة أو التالفة، وأظهرت دراسة أن النظام الغذائي "5:2" يؤدي إلى فقدان الوزن وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. 

عيوب

مثل أي نوع من أنواع الصيام، قد يكون من الصعب اتباع "5:2" على المدى الطويل، حيث يمكن أن تصاب بالجفاف إذا لم تكن حريصًا، وفي البداية ، قد لا تشعر بالراحة في أيام الصيام.

الصوم عن الأكل 

دايت "5:2"

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022