leftlogo

جربت تاكل «الكمأة»؟.. تشبه «البطاطس» والطعم «شوكولاتة» والكيلو يصل لـ 330 ألف دولار

A A A
images (44)
الكمأ الابيض

 

تزين الكمأة العديد من المطاعم الفاخرة ومأكولات الطهي الشهية، وأغلب الناس يعرفون الكمأة سواء الأبيض منها أو السوداء، ولكن يتساءل الكثير ما الذي يجعل هذا النبات غالي الثمن تارة وفاخرًا تارة أخرى؟.

ما هي الكمأة بالضبط؟
الكمأة نوع من الفطريات البرية التي تنمو على شكل درنة البطاطس، بعد سقوط الأمطار، ليصل عمقها تحت الأرض من 5 إلى 15 سم، وتوجد في مناطق معينة من العالم، مثل الصين وإيطاليا وكرواتيا ونيوزيلندا وأستراليا، وبعض أجزاء من الولايات المتحدة، كما توجد في مصر أيضا وتحديدا في مرسى مطروح، وهي تنمو جنبًا إلى جنب مع  أنواع من الأشجار كالبلوط والكرز والجوز.

وتعد الكمأة الأبيض الشتوي الإيطالي، أندر أنواعها، وهو الأكثر قيمة بين جميع الأنواع، أما النوع الأسود الصيني فهو الأكثر استخداما لأنه الأرخص، حيث يصل سعرها إلى حوالي 82 دولارًا أمريكيًا للكيلو جرام الواحد.


ليه الكمأة غالي الثمن؟
الكمأة من أنواع الفطر النادرة، وترتبط ندرتها بسبب طريقة حصادها الشاقة، والتي يمكن أن تكون عملية طويلة ودقيقة، ونظرا لأنها تنمو تحت الأرض، فمن الصعب العثور عليها، لذا يتم الاستعانة بالكلاب المدربة لاكتشاف الكمأة في الأرض.

وللكمأة فترة صلاحية صغيرة تصل إلى عدة أيام فقط، حيث يتكون هذا الفطر العزيز الغالي في الأصل من الماء، وهو سريع التبخر، فهي لا تتحمل الحرارة ولا تبقي لمدة طويلة.

سعر الكمأة في السوق العالمي

وفقًا لـ Truffle Farm، في عام 2021، كان من الشائع أن يدفع المشترون ما بين 5.13 إلى 211.64 دولارًا أمريكيًا للأونصة اعتمادًا على التنوع، وفي عام 2014، وجد سيباتينو تارتوفي، أكبر كمأة بيضاء في العالم، وبيعت بمبلغ 61250 دولارًا أمريكيًا إلى متخصص في الأعمال التجارية في تايوان، وكانت تزن 1890 جرامًا،  وهذا بالطع لا يقارن بالسعر الباهظ للكمأة التي تم شراؤها في عام 2007 مقابل 330 ألف دولار أمريكي، وفقًا لمزارع Truffle Farms، وكانت الأضخم، وحطمت الأرقام القياسية.

استخدام الكمأ لصنع إبداعات الطهي
 يصف الناس الكمأة بأنها تحتوي على مجموعة من النكهات الفريدة، ويصف من تذوق طعمه بأنه يشبه طعم الشوكولاتة أو الجوز، حتى إن هناك من يسمونة بشوكولاتة الكمأة، ومن الشائع استخدامها كزينة لأطباق مثل المكرونة أو المأكولات البحرية أو شرائح اللحم، وبتم أيضًا دمجها مع مكونات أخرى لعمل صلصة لذيذة.

images (43)


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022