leftlogo

حافظ على قلبك بـ 4 حاجات.. روشتة صحية لعمر أطول

A A A
ممارسة الرياضة
احمي قلبك بالطعام الصحي

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يموت ما يقرب من 659000 شخص بسبب أمراض القلب كل عام، أي حوالي حالة وفاة واحدة من كل أربع حالات وفاة.
ويتعرض الأشخاص المصابون بأمراض القلب لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب وتمدد الأوعية الدموية ومرض الشريان المحيطي والسكتة القلبية المفاجئة، لذا فإن تجنب هذه المشاكل الصحية والحفاظ على صحة القلب يبدأ باتباع نظام غذائي صحي، ويقدم الخبراء نصائح حول أنواع الأطعمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي لحماية قلبك. 

الألياف لوجبة فطور صحية

يصنف خبراء التغذية والأطباء الإفطار باعتباره أهم وجبة في اليوم، لذا تناول الأطعمة الغنية بالألياف وقليلة الدهون المشبعة غير الصحية في الصباح لتبدأ يومك بشكل صحيح.
كيلي كينيدي، أخصائية التغذية في Everyday Health، توصي بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة على الإفطار، وعلى الرغم من أن منتجات الألبان يمكن أن تحصل أحيانًا على سمعة سيئة، إلا أنها بالتأكيد يمكن أن تكون جزءًا مهمًا من وجبة فطور صحية ونظام غذائي شامل.

استهلاك منتجات الألبان

وجدت دراسة نُشرت في The Lancet في سبتمبر 2018، أن استهلاك منتجات الألبان كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة وانخفاض خطر الإصابة بأحداث قلبية كبرى.
وتقول كينيدي: "كثير من الأشخاص الذين ليس لديهم حساسية أو عدم تحمل لمنتجات الألبان يختارون تجنبها على أي حال واستخدام بدائل خالية من الألبان"، ويمكن أن تكون منتجات الألبان جزءًا مهمًا من نظام غذائي متوازن، إنها واحدة من أهم مصادر الكالسيوم الغذائية وتوفر بروتينًا في المتوسط أكثر من أي منتجات ألبان نباتية ".
وتوصي بالالتزام بأصناف الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم، لأن منتجات الألبان كاملة الدسم تحتوي على دهون مشبعة غير صحية.

تناول الشوفان

سواء كان مقطعًا صلبًا أو ملفوفًا على الطراز القديم، يعد أيضًا خيارًا ذكيًا لتناول الإفطار، وتقول Rebecca Fuller، أخصائية التغذية في العناية المركزة للقلب والأوعية الدموية في مركز الأوعية الدموية في تشارلستون، ساوث كارولينا، أن دراسة  نُشرت في عدد يوليو 2021 بمجلة البورد الأمريكي لطب الأسرة، خلصت إلى أن المشاركين الذين تناولوا وجبة الإفطار يوميًا، الغنية بأكثر من 25 جرامًا من الألياف يوميًا، كان لديهم خطر أقل للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والمرض والموت.
بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد الشوفان في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يقول كينيدي.

تجنب السكريات والحبوب المكررة

ابتعد عن أطعمة الإفطار التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والحبوب المكررة والسكريات، بما في ذلك لحم الخنزير المقدد والسجق والفطائر والحبوب السكرية، حيث يمكن أن تؤدي جميعها إلى زيادة مستويات الكوليسترول الضار وثلاثي الجليسريد، وهي ضارة بصحة القلب".
وعلى الرغم من أن البيض كان طعامًا مثيرًا للجدل إلى حد ما عندما يتعلق الأمر بصحة القلب لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الغذائي، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن الكمية المعتدلة من الكوليسترول الغذائي لا تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم بالنسبة لمعظم الناس.
ووجدت الدراسة، التي نُشرت في مارس 2016 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن تناول بيضة واحدة يوميًا، بما في ذلك صفار البيض، لم يكن مرتبطًا بأي زيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب.


 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022