leftlogo

«حتى الحمص بيتعمل منه دقيق».. اعرف طريقة صنعه واستخداماته ومكان بيعه

A A A
دقيق نشا البطاطس
دقيق الحمص
دقيق الحمص هو دقيق خالٍ من الجلوتين، ويستخدم بشكل شائع في المطبخ الهندي، وقد انتشر مؤخرا وأصبح منافس قوي لدقيق القمح، وعندما تسمع اسم دقيق الحمص  تعتقد بأنه مجرد حمص مطحون، لكنه في الحقيقة أكثر من ذلك بكثير.

الشئ الذي يميز دقيق الحمص هو احتواءه على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبروتينات والسعرات الحرارية العالية، وكل هذه المكونات تجعل منه بديل صحي عن الدقيق المصنوع من القمح الكامل وغيرها.

مكونات دقيق الحمص

يتكون دقيق الحمص من نوعين من الحمص الذي يتم طحنه، الأول هو حمص الطعام العادي الذي يعرفه أغلب الناس ذو اللون البني الفاتح، والنوع الثاني هو حمص ديسي، وهو نوع من الحمص الذي يتميز بحجمه الصغير ولونه الغامق والأسود أحيانًا ويسمى باسم الحمص البنغالي.

كيفية صنع دقيق الحمص

يتم صنع دقيق الحمص عن طريق تجفيف وتحميصها "الحمص العادي والحمص البنغالي" معًا وإزالة القشرة ويكون وقتها مشابه للعدس الاصفر، ثم يتم طحنه ينتج عنه نوع من الدقيق يسمى دقيق الحمص الحلو، ويكون له مذاق حلو وهو أكثر أنواع الدقيق شيوعًا تدخل في صنع المخبوزات والمعجنات وغيرها.

أما النوع الثاني فهو دقيق الحمص المر وينتج عن طريق طحن حبوب الحمص النيئة بدون تجفيف وينتج عنها دقيق مر يمكن أن يستخدم في الطهي أكثر من الخبز.

استخدامات دقيق الحمص في المطبخ 

يمكن أن يحل دقيق الحمص بسهولة محل أي نوع دقيق أخر لتحضير أنواع مختلفة من المعجنات والمنتجات القائمة على العجين، مثل الفطائر والبيتزا وغيرها، كما يمكن أن يستخدم كمكثف في الصلصات كصلصة البشاميل والوايت صوص وغيرها.

كما يمكن صنع الحلويات والكيكات وبسكويت صحي لذيذ باستخدام دقيق الحمص، ويمكن دمجه مع أنواع الدقيق الأخرى الخالية من الغلوتين لصنع مجموعة متنوعة من الخبز. 

تشتري منين دقيق الحمص

يمكن شراء الحمص من كارفور بسعر 36 جنيه للعبوة 400 جرام، ونفس السعر يمكن أن تجده في الشركة المصرية للمنتجات الخالية من الجلوتين الموجودة في المعادي ومدينة نصر وهي متخصصة في بيع المنتجات صحية خالية من الجلوتين.

ويمكن التسوق أون لاين عبر الانترنت هناك عدد كبير من الصفحات والتطبيقات التي تبيع دقيق الحمص خالي من الجلوتين منها نون التي تبيع العبوة من الدقيق بسعر 40 جنيهًا للعبوة 400 جرام، وكذا يقدم تطبيق Breadfast لديه قسم كامل لمنتجات خالية من الجلوتين من بينها دقيق الحمص يمكن أن يقوم بتوصيلها إلى باب المنزل.


image

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022