leftlogo

حكايات غربية لـ«البصل» مع المصريين القدماء.. وهذا سر وضعه في مقبرة الملك «رمسيس الرابع»

A A A
سيدة تقطع البصل
قصة ظهور البصل

 

 

«البصل».. هو كلمة السر في كل «أكلة» داخل مطابخ العالم، إلا أنه في مصر لا يمكن أن نكمل أي «طبخة» دون البصل في بدايتها، ولا يكتمل استمتاعنا بالرنجة دونه، ويبدو أن البصل بالنسبة للمصريين له تاريخ أعمق من ذلك بكثير، يعود إلى آلاف السنوات، هو واحد من أقدم الخضروات المعروفة خاصة إنه من عائلة كبيرة تحتوي على 500 نوع.

 

البصل ليس فقط أداء للطبخ، بل أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية الهائلة، فيقال إنه إذا أكل الشخص نصف بصلة نيئة كل يوم، فإن مستوى الكولسترول الجيد سيرتفع بنسبة 30%، ويعمل على زيادة الدورة الدموية وخفض ضغط الدم. 

البصل في العصور القديمة

البصل تم استخدامه كمصدر غذائي منذ آلاف السنوات، بحسب موقع توثيق تاريخ الطعام Food History، ويعود أصله إلى جنوب آسيا ويستخدم على نطاق واسع في الطبخ الهندي.


واتفقت معظم الأبحاث، على أن البصل تمت زراعته منذ 5000 عام، نمت في الحدائق الصينية في وقت مبكر من ذلك الوقت، وكان يستخدم كعملة لدفع أجور العمال الذين شاركوا في بناء الأهرامات، وكانت مصر القديمة في 3500 قبل الميلاد تعبد البصل، وتعتقد أن شكله الكروي يرمز إلى الحياة الأبدية، ويظهر رسم البصل على جدران الأهرامات وفي مقابر كل من المملكة القديمة والمملكة الحديثة.


وتم دفن الملك رمسيس الرابع، المتوفي عام 1160 قبل الميلاد، بالبصل في تجاويف عينيه، واعتقد المصريون أن رائحة البصل القوية ستدفع الموتى إلى التنفس مرة أخرى.

البصل في مصر القديمة

تم تصوير البصل في اللوحات الجنائزية في المقابر، وحتى وضعوه فوق المومياوات وحولها، واكتشف علماء الآثار أن رمسيس الرابع كان لديه بصل موضوع في تجاويف عينه وأذنيه، وتم إدخال قطعة من جلد البصل مغطاة بالراتنج في أنفه، واعتقد المصريون أن الثوم والبصل يساعدان على التحمل، ويأكلون كميات كبيرة منهم.

 

وكان الثوم الخام يعطى بشكل روتيني لمرضى الربو، وأولئك الذين يعانون من أمراض الشعب الهوائية والرئة، ومن بين جميع الخضروات التي صنعها فنانون مصريون من معادن ثمينة، كان البصل فقط مصنوعًا من الذهب.


البصل في العصور الوسطى

في العصور الوسطى، أصبح البصل أحد المطابخ الأوروبية الرئيسية الثلاثة «الفول والكرنب والبصل»، وكانت شعوب الغجر أو الرّوما هم الذين قدموا البصل إلى أوروبا، وكان الاسم اللاتيني unio يصف نوعًا من البصل يشبه لؤلؤة بيضاء واحدة.


بصل



فراعنة2
أساليب زراعة المصريين القدماء


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022