leftlogo

وزنها 17 كيلو جرامًا

حكاية «دينسوك» البطيخة الأغلى في العالم.. السعر 6 آلاف دولار والطعم «مختلف»!

A A A
أغلى بطيخة في العالم باليابان
أغلى بطيخة في العالم باليابان


الصيف يعني بطيخ، وفي تلك الأجواء يمكن لمحبي البطيخ شراء أكثر من واحدة في اليوم، وهو فاكهة تشعرك بالانتعاش فلما لا تكون هي الأقرب والفاكهة الأرخص إن أمكن، فما بالك لو أخبروك يومًا أنك لن تشتري البطيخة بعد اليوم، ربما وقتها اعتبرتها من المحرمات أليس كذلك واخبرت نفسك بثقة «بلاها بطيخ»، والغريب أن هناك بطيخة بالفعل هي الأغلى في العالم، وصل ثمنها إلى 6 آلاف دولار.


وزرعت تلك البطيخة الأغلى في اليابان، وأطلقوا عليها اسم «دينسوك»، ولا تتوافر في السوق أو عند البقال بسهولة، ولكن يتم بيع العدد القليل المتوفر كل عام بالمزاد لمن يدفع أعلى سعر، مقابل آلاف الدولارات، فلن تسمع جملة مثل «أحمر يا بطيخ»، أو «على السكين يا بطيخ»، خاصة وأنت تشتري فاكهة كجرام الذهب، ما قصة تلك البطيخة وكيف زرعت؟ هذا ما ستعرفه خلال السطور التالية.


أين يوجد بطيخ دينسوك؟

 يُزرع هذا البطيخ فقط في جزيرة هوكايدو الشمالية باليابان؛ ونكهته لا مثيل لها مع مستوى حلاوة مختلف تمامًا وأعلى بكثير، ويتميز بلون أحمر غامق جداً، ومقرمش تقريبًا نفس قوام البطيخ المعتاد مع عدد قليل جدًا من البذور، وذلك وفقا لموقع مجلة "ذا جاردين".

 

ويشتهر بطيخ «دينسوك» الياباني بقشرته القاسية ذات الظل الأخضر الداكن للغاية لتظهر أحيانًا سوداء ولامعة، ولم تتم زراعة بطيخ «دينسوك» على نطاق واسع خارج اليابان، ولكن البذور بدأت في التوفر تجاريًا بأوروبا وأمريكا.

علبة بطيخ «دينسوك» 
في ما يتعلق بزراعة الهواة لهذا البطيخ، من الضروري معرفة أنه يشغل مساحة كبيرة، وبالتالي لا يمكن زراعته بسهولة في العديد من الحدائق، كما أنه يتطلب عدة أشهر من العناية والصيانة، ما يجعله متاحاً للبيع في بضع قطع سنويًا، حتى طريقة تعبئتها حيث يتم تقديمها في صندوق من الورق المقوى المكعب الأنيق مع حماية لمنعها من الانبعاج وعليها شهادة المنشأ مضمنة.


ولهذا السبب، ولأنها ثمرة مرغوبة ومزروعة مع الكثير من الاهتمام والرعاية، فهي تعتبر هدية ثمينة في المناسبات الخاصة، مثل: حفلات الزفاف، وتهنئة المواليد الجدد.

مزاد لبيع البطيخ

وفي عام 2019، تم بيع بطيخة من هذا النوع في اليابان مقابل سعر قياسي بلغ 6100 دولار، ما جعلها البطيخة الأغلى التي تباع في البلاد، خصوصًا وأنه لا يزرع منها إلا ما يقرب من 100 بطيخة في السنة الواحدة ، فمن أجل ذلك أصبحت مطمع لأصحاب المزادات، إلا أنه بعد كورونا قل الطلب عليها نوعً ما.


والبطيخة السوداء العملاقة التي بلغ وزنها 17 كيلو جرامًا، اشتراها تاجر منتجات بحرية، قال إنه يريد دعم الزراعة في البلاد، وفق ما نقلته حينها وكالة أنباء "كيودو" اليابانية الرسمية.
 
البطيخ-الأسود-من-بينها-4454مشهور بقشرته السوداء

البطيخ-الأسود-600x470


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022