leftlogo

حل اللغز معانا.. فاكهة من 4 حروف وليها فوائد ملهاش أخر في الشتا

A A A
كيىوي
كيوي

تعد ثمرة الكيوي من فواكه الشتاء، والتي تعد من الفواكه الغنية بالفيتامينات، مثل فيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين هـ .

وتحتوي أيضا على العديد من مضادات الأكسدة، وفي بحث أجرى في الولايات المتحدة تبين أن الكيوي تُعتبر على قمة 27 فاكهة متنوعة من حيث احتوائها على المواد المغذية والصحيّة
.

ومنها:

الألياف الغذائية

 من المعروف أن الكيوي يحتوي على نسبة كافية من الألياف، ومن الجدير بالذكر أن الألياف تعد من العناصر المهمة لتعزيز عملية الهضم، وتساعد أيضا في تعزيز صحة الأمعاء وتقليل مستويات الكوليسترول في الجسم.

ويعد أيضا مصدر غني بفيتامين ج:- ويعد فيتامين ج من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم، حيث يحتاجه الجسم لتكوين الأوعية الدمويّة، والغضاريف، والعضلات.

وهو مصدر غني أيضا بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة ومصدر جيد لفيتامين ك وفيتامين هـ ومصدر جيد للفولات .

ويحتوي الكيوي أيضا على فوائد عديد منها تقليل الإمساك ويساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع، كما انه يقلل شدة الإصابة بالأمراض. وأشارت دراسة مخبرية نشرتها مجلة نيوتريشن اند كانسرعام 2001 إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكيوي من المحتمل أن تقلل الإجهاد التأكسدي.

وثمرة الكيوي لها فوائد عديدة منها:

فهو يساعد على إصلاح الحمض النووي التالف، فأوضحت دراسة حديثة أنه بعد تعرض الحمض النووي للتلف المتعمد باستخدام البيروكسيد ( مركب كيميائي )، أظهرت خلايا أولئك الذين أكلوا الكيوي أن الحمض النووي لديهم يتمتع بقدرة أكبر على إصلاح نفسه.

ويساعد في الوقاية من أمراض القلب وتعزيز المناعة وتعزيز وظائف المخ، ويساعد على محاربة الأرق وعلاج الربو وهو مفيد أيضا لمرضى السكري ومفيد كذلك للبشرة .

 

والمعلومة التي لا يعرفها الكثير أن هناك أنواع وألوان مختلفة للكيوي، منها الكيوي الأصفر وهو مفيد للبشرة وللحامل، والكيوي الأحمر وهو مفيد للشعر وللرجيم ومفيد أيضا للأطفال، والكيوي الأرجواني وهو مفيد للقولون ومفيد كذلك للرجيم.

 

وبالرغم من فوائده العديدة الى أن كثرته قد تسبب بعض الأضرار عند الإفراط في تناوله مثل الإسهال، وقد تصيب بعض الأشخاص بالحساسية، ويجب أن يأخذوا حذرهم من يعانون من مشاكل بالكلى لأنها تحتوي على نسب عالية من الأوكسالات التي يمكن أن تكون الحصوات بالكلى، ويسبب لهم مشاكل لذلك يجب ان ينتبهوا من عدم الإكثار منه.

كيوى3
كيور

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022