leftlogo

خبراء التغذية بياكلوا أيه يوميا؟.. 10 وجبات ميقدروش يستغنوا عنها

A A A
اكل - طعام - اطفال - صحي
فوائد الطعام الصحي

أن تتناول الأكل الصحي هو أمر جيد، ولكن ماذا عن تناول الأكل مثل خبراء التغذية، أو بمعنى آخر، هل سألت نفسك ما هي أنواع الطعام التي يتناولها خبراء التغذية يوميًا دون ملل، إليكم في السطور التالية أهم هذه الأنواع..


المكسرات

تعتبر المكسرات مصدر البروتين النباتي والدهون الصحية للقلب والألياف لتجعلك تشعر بالرضا، وأظهرت الأبحاث أن لها العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك تعزيز الوزن الصحي، وتقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أنها غنية بالسيلينيوم وهو أحد المغذيات الدقيقة الأساسية التي لها خصائص مضادة للأكسدة وتشارك في صحة الغدة الدرقية، وجهاز المناعة، والخصوبة. 


الخضار الورقي

سواء كانت السبانخ أو اللفت متواجد بشكل دائم في عصائرهم، أو في السلطات الكبيرة على الغداء، فإن الخضار موجود دائمًا على القائمة اليومية لأخصائي التغذية، فهو مصدر غني بالعناصر الهامة، مثل "حمض الفوليك، فيتامين ب" الذي تحتاجه خلايا الدم الحمراء الصحية، وبيتا كاروتين ولوتين لعيون صحية وفيتامين ك. 


التوت 

يحب خبراء التغذية التوت الأسود والفراولة والعنب البري لأنها غنية بالألياف وفيتامين "ج" الذي يعمل كمضاد للأكسدة، ووجدت دراسة حديثة في المجلة الأوروبية للتغذية أن كبار السن الذين يحصلون على ما يعادل كوب واحد من العنب البري الطازج كل يوم حققوا نتائج أفضل في اختبارات القدرات العقلية من الأشخاص الذين لا يتناولون العنب البري. 


الأفوكادو

الأفوكادو مليء بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، والمعروفة أيضًا باسم أوميجا 9، وتعتبر هذه الفاكهة مصدرًا جيدًا للألياف التي تساعد في عملية الهضم، بالإضافة إلى ذلك يعتبر الأفوكادو مصدرًا جيدًا لفيتامين K، وهو عنصر غذائي مهم لصحة العظام. 


زبادي يوناني

يختار معظم خبراء التغذية الزبادي اليوناني للحصول على دفعة إضافية من البروتين لنمو العضلات والحفاظ عليها، كما يعاني العديد من الأشخاص من نقص في الكالسيوم اليومي،  وكوب من الزبادي اليوناني العادي يوفر حوالي ربع الكالسيوم الذي يحتاجه معظم الأشخاص يوميًا بالإضافة إلى أن البكتيريا "البروبيوتيك" الموجودة في الزبادي مفيدة لصحة الجهاز الهضمي، ووظيفة الجهاز المناعي. 


البقوليات 

الفاصوليا ليست غنية بالألياف فحسب، بل بالبروتين النباتي أيض، ويحب خبراء التغذية إضافة "الفاصوليا والعدس والحمص" إلى كل شئ، حيث تحتوي الفاصوليا على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامينات "ب" والحديد والزنك.


الشوفان 

يحتل الشوفان المركز الأول بين الحبوب الغنية بالألياف، وله مكانة خاصة في قلوب خبراء التغذية، حيث يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL، لذا فهو خيار رائع لصحة القلب، كما أن الشوفان مليء بالألياف القابلة للذوبان - وخاصة بيتا جلوكان - التي تزيد من الشعور بالشبع والحيوية. 


بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ونسبة كبيرة من الألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتين، ما يجعلها تساعد على الإحساس بالشبع، كما تشير دراسة في مجلة علوم وتكنولوجيا الأغذية إلى أن البذور قد تساعد أيضًا في التحكم في مستويات السكر في الدم وتعزيز الهضم الصحي وصحة القلب. 


زبدة الفول السوداني 

تحتوي زبدة الفول السوداني على الأرجينين والريسفيراترول ومضادات الأكسدة الأخرى، بالإضافة إلى أن زبدة الفول السوداني غنية أيضًا بالنياسين، وهو فيتامين "ب" الضروري لصحة الجلد والأعصاب، والذي يساعد في تحويل طعامك إلى طاقة، كما يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر، وهذا الدهن اللذيذ هو أيضًا مصدر ممتاز لفيتامين E، وهو عنصر غذائي يعمل كمضاد للأكسدة ويمكن أن يحمي من أمراض القلب التاجية، ولكن تأكد من اختيار زبدة الفول السوداني الطبيعية التي لا تحتوي على السكر والمواد المضافة الأخرى.


البيض


يعتبر البيض مصدر للكولين والبروتين عالي الجودة، والكولين هو عنصر غذائي أساسي مهم، وبشكل خاص أثناء الحمل لكل من الأم والطفل، ومع ذلك فإن أقل من 10% من النساء الحوامل يستهلكن المدخول اليومي الموصى به، ويساعد الكولين الجسم على الاستفادة من العناصر الغذائية الأخرى مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامينات "ب"، كما يحتوي البيض أيضًا على فيتامين "د"، وهو عنصر غذائي أساسي لصحة العظام.

بيض مسلوق 

بقوليات

شوفان 

زبدة فول سوداني

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022