leftlogo

«خناقة» أضرار شرب اللبن..المؤيدين: كفاية هبد طول عمرنا بنشربه.. المعارضين: بيسبب أمراض

A A A
اللبن مشروب أساسي
"خناقة" أضرار شرب اللبن...الفريق المؤيد: كفاية هبد طول عمرنا بنشربه... الفريق المعارض: بيسبب أمراض
يبدو أننا أمام حرب تصريحات وجميعها صادمة، ولا نعلم أين الحقيقة؟.. هل بالفعل منتجات الألبان وخاص اللبن البقري والجاموسي له أضرار خطيرة على صحتنا، أم أن ما يشاع ويقال مجرد حديث سوشيال ميديا لجذب الانتباه فقط، وموضة جديدة خاصة أننا لم نكن نسمع من قبل عن أن منتجات الألبان سبب رئيسي للإصابة بسرطانات البورستاتا عند الرجال والثدي عند السيدات، تناول منتجات الألبان ليس بجدي علينا فهناك أجيال عاشت وتربت على أن شرب اللبن يقوي العظام وهو المصدر الأقوى للكالسيوم، وفجأة أصبحنا نشاهد فيديوهات صادمة على الوشيال ميديا عنوانها "خطورة تناول اللبن"، "توقف عن تناول اللبن"، ولمعرفة الحقيقة أرادنا أن نستعرض وجهتي النظر بين الفريق المؤيد لتناول الألبان والأخر المعارض.

كفاية هبد وطعن في كلام ربنا..


هكذا وصفت دكتورة شيرين على زكي وكيل نقابة الأطباء البيطريين ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة جميع حملات التحذير من تناول الألبان التي يقودها من وجهة نظرها بلوجرز وليس متخصصين في علم التغذية، وقالت دكتورة شيرين في بوست على صفحتها "كفاية هبد من كل البلوجرز ومدعي الطب من اليوتيوبرز الي بيتكلموا عن ألبان الماشية وأنها لم تُخلق حتى يشرب الإنسان منها ... كفاية هبد عن  مصائبها ومتاعبها وما تسببه من أمراض ... كفاية طعن في كلمات المولى عز وجل في كتابه المجيد الذي فسر كل شئ قبل نظريات واكتشافات العلم ...  
ما يتم الترويج له عن مخاطر الألبان هو أمر لا يخص عامة الناس بل يصيب البعض ممن يعانون من الحساسية ضد بعض مكونات اللبن كحساسية اللاكتوز ، وحساسية  بروتينات الحليب  .
أما عن عدم تحمل اللاكتوز فهو مخالف تماما عن حساسية اللاكتوز وده بيكون بسبب انخفاض معدلات إفراز الإنزيم المسؤول عن هضم سكر الحليب (اللاكتوز) ويسمى إنزيم اللاكتيز ... الاعراض بتشكيل تقلصات وغازات وانتفاخ وشدتها بتعتمد على نسبة إنزيم اللاكتيز لدى الشخص المصاب ، وهي أعراض  مؤقتة وتزول بعد فترة  ولا يعاني منها كل الناس .
أما عن مسؤولية اللبن عن الإصابة بهشاشة العظام فهي مجرد دراسات وأبحاث صدرت عن بعض الباحثين الذين  خمنوا أن مادة اللاكتوز (سكر الحليب) ومادة الجلاكتوز مسؤولان عن ذلك  فهما يعززان الأمراض المزمنة.
هل كنت تعتقد يوما انك ستسمع هذه الجملة! توقف عن شرب اللبن فورا، هذا ما تقوله جميع الأبحاث الحديثة وكل أطباء التغذية فجميعهم يؤكدون أن شرب اللبن الجاموسي يشكل خطر كبير على الصحة، دكتور أحمد النجار الصيدلي المعروف وخبير التغذية والطب التجميلي يكشف التفاصيل.

وجهة نظر أخرى ستصدمك!


في مقابل كلام دكتورة شيرين على زكي يقف بعض أخصائيين التغذية على الجانب الأخر ويؤكدون خطورة تناول اللبن وأنه سبب من أسباب إصابتنا بالأمراض، ساخرين من فكرة أن شرب اللبن هو المصدر الذي يحمينا من الإصابة بهشاشة العظام، مؤكدين أن الإنسان المخلوق الوحيد المعرض للإصابة بهشاشة العظام رغم أنه يعيش طوال عمره يتناول اللبن منذ ولادته وحتى في كبره لذلك لا يوجد دليل على أن تناول اللبن يحمينا من هشاشة العظام، موضحين أن تناوله له أضرار كثيرة، فماذا قالوا؟

دكتور وعد الأمين: اللبن بتاع الجاموسة مش معمول عشان نحطوا عل الشاي


دكتورة وعد الأمين أخصائية لتغذية المعروفة قالت أنها أول من تحدثت عن مخاطر وأضرار تناول اللبن ورغم الهجوم الذي تعرضت له إلا أنها مازالت على موقفها وأن اللبن له مخاطر كثيرة يجب أن نتوقف عن شربه وقالت أن اللبن موجود لرضاعة كل ما هو صغير سواء الطفل أو صغير الماشية عندما يولد، وليس لوضعه على الشاي لنشرب شاي بلبن، وتابعت قائلة اللبن يحتوي على معدلات عالية جدا من الدهون كما انه يعلي مستوى الأنسولين حتى وإن كان لبن خالي الدسم لأنه يعلي السكر بشكل كبير، كما أنه يسبب مشاكل كبيرة في الهضم ومن وجهة نظرها لا يجب أن يكون اللبن موجود في حياة أي شخص بعد إنتهاء مرحلة الرضاعة التي مدتها عامين فقط.

ندى حرفوش: اللبن بيجيب سرطان


أما ندى حرفوش فكان لها رأي أكثر صدمة وقالتها بشكل مباشر "اللبن بيجيب سرطان"، وأضافت ندى حرفوش أخصائية التغذية المعروفة أن هناك إرتباط كبير بين تناول الحليب البقري واحتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال والثدي لدى السيدات بسبب احتواءه على هرمونات البقرة الذي يحمل في مكوناته الأستروجين والبروجسترون والبرولاكتين، كما أنه يحتوي على سكر اللاكتوز الذي يصعب هضمه كما أن منتجات الألبان ليست المصدر الأفضل للحصول على الكالسيوم فهناك مصادر أقوى وأفضل للكالسيوم زي بذور الشيا والسمسم.

أحمد النجار: بلاش إفراط منه منعا للجدل


دكتور أحمد النجار الصيدلي ومتخصص التغذية قال ل، food today، أن هناك جدل كبير حول أضرار وفوائد اللبن وهناك أبحاث كثيرة أجريت على هذا الموضوع ولكن جميعها قابلة للاحتمالين أن تكون صح أو خطأ وأضاف النجار، أن هناك أبحاث قالت أن تناول اللبن سبب من أسباب إصابتك بالسرطان ولكن لا توجد حالات تؤكد ذلك، ودراسة أخرى بحثت في تأثير تناول الحليب البقري على أداء التمارين واستعادة وظائف العضلات قبل وبعد التمارين الرياضية، ووجدت أن شرب الحليب قد يؤدي إلى الالتهاب والألم بالمفاصل والعضلات، ومنعا للجدل المثار وعدم معرفة الحقيقة الكاملة للبن علينا عدم الإفراط منه.





advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022