leftlogo

دراسة جديدة ‏: الجبن يقلل من خطر الإصابة بالخرف وانخفاض الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن‏

A A A
188CB9F6-6334-4B69-A5E0-8FEB97ED1C1B
جبن
أشارت دراسة حديثة أجراها باحثون يابانيون إلى أن استهلاك الجبن قد يكون مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالخرف وانخفاض الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن.
وقد أجريت الدراسة تحت رعاية شركة الالبان اليابانية الكبرى Meiji Co., Ltd وبتمويل جزئي منها.
تؤكد الدراسة أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإنشاء أبحاث أعمق لتوضح العلاقة بين تناول الجبن والصحة العقلية، حيث تضمن البحث تحليل بيانات مقطعية وشمل أكثر من 1200 بالغ تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا أو أكثر.
ويهدف الباحثون إلى التحقق مما إذا كان استهلاك الجبن له أي علاقة بالوظيفة الإدراكية لدى الأفراد الأكبر سنا. 
كما توصلت دراسة جديدة إلى أن الجبن قد يقلل من خطر الإصابة بضمور العقل وانخفاض الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن.

وحللت الدراسة بيانات من 1504 بالغين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، ووجدت علاقة عكسية بين تناول الجبن وانخفاض الوظيفة الإدراكية.

وبينما كانت الأبحاث حول آثار استهلاك الحليب ومنتجات الألبان على الصحة المعرفية مستمرة منذ عقود، إلا أن العلماء لا يزالون يفتقرون إلى الأدلة الكافية لإثبات بشكل قاطع أن استهلاك الألبان يمكن أن يساعد في تقليل خطر التدهور المعرفي والخرف.

وتوصلت النتائج إلى أن تناول الجبن يرتبط عكسيا بانخفاض الوظيفة الإدراكية، حتى بعد تعديل عوامل مختلفة مثل العمر وسرعة المشي ومحيط الساق وتناول الحليب.
بالإضافة الى ذلك، تم تصنيف المشاركين بناءً على تكرار استهلاكهم للجبن، حيث تناول البعض الجبن يوميًا، وأخرين مرة أو مرتين في الأسبوع، واخرين مرة كل يومين، والبعض الآخر نادرًا أو لا يتناوله على الإطلاق

وكان الجبن المطبوخ هو النوع الأكثر استهلاكًا، يليه الجبن الأبيض، والجبن الطازج، وأنواع الجبن الأخرى غير المسماة، والجبن ذو العفن الأزرق.

فيما ذكرت الدراسة على وجود صلة محتملة بين تناول الجبن والصحة المعرفية، وأكد الباحثون على الحاجة إلى مزيد من التحقيق من خلال دراسات مكثفة وواسعة النطاق لتحديد العلاقة السببية بشكل نهائي.
إلى جانب ذلك، شددت الدراسة على أهمية إجراء أبحاث إضافية لتأكيد هذه النتائج وتقديم أدلة أكثر وضوحا على الفوائد المحتملة للجبن على الصحة المعرفية لدى كبار السن.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022