leftlogo

دراسة حديثة: الموز والبرتقال للوقاية من الإصابة بحصوات الكلى

A A A
الكلي
أكلات تخلصك من حصوات الكلى
يمكن أن تسبب حصوات الكلى ألما مبرحًا، وترتبط هذه الحصوات أيضا بأمراض الكلى المزمنة وهشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية، إذا كنت قد عانيت من حصوات الكلى مرة واحدة، فلديك فرصة بنسبة 30% للإصابة بحصوات أخرى في الكلى في غضون 5 سنوات.
وغالبا ما يتم وصف التغييرات في النظام الغذائي لمنع ظهور حصوات الكلى المصحوبة بأعراض متكررة، ومع ذلك، لا يتوفر سوى القليل من الأبحاث فيما يتعلق بالتغييرات الغذائية لأولئك الذين لديهم حادثة واحدة لتكوين حصوات الكلى مقابل أولئك الذين يعانون من حوادث متكررة.

دراسة حديثة: الكالسيوم والبوتاسيوم تمنع حصوات الكلى

صمم باحثو Mayo Clinic دراسة مستقبلية للتحقيق في تأثير التغييرات الغذائية، وتظهر النتائج التي توصلوا إليها أن إثراء الوجبات الغذائية بالأطعمة الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم قد يمنع حصوات الكلى المصحوبة بأعراض متكررة.
واستندت العوامل الغذائية إلى استبيان تم إجراؤه على 411 مريضا عانوا من حصوات الكلى المصحوبة بأعراض لأول مرة، ومجموعة أخرى مكونة من 384 شخصا - تمت معاينتهم جميعا في Mayo Clinic في روتشستر وMayo Clinic في فلوريدا بين عامي 2009 و2018، وأظهرت النتائج التي نشرت في Mayo Clinic Proceedings، انخفاض الكالسيوم والبوتاسيوم في النظام الغذائي، وكذلك انخفاض تناول السوائل والكافيين، وجرى ربط ذلك باحتمالات أعلى للإصابة بحصوات الكلى لأول مرة.
من بين المرضى الذين خضعوا لتشكيل حصوات لأول مرة، عانى 73 مريضا من تكرار حصوات خلال متوسط 4.1 سنة من المتابعة، ووجد تحليل إضافي أن المستويات المنخفضة من الكالسيوم والبوتاسيوم تنبأت بتكرار الإصابة.

علاقة حصوات الكلى بالنظام الغذائي

يقول أندرو رول، طبيب أمراض الكلى في Mayo Clinic وكبير مؤلفي الدراسة: "قد يكون لهذه النتائج الغذائية أهمية خاصة لأن التوصيات الخاصة بمنع حصوات الكلى قد استندت في المقام الأول إلى العوامل الغذائية المرتبطة بتكوين الحصوات لأول مرة بدلا من تكرارها، وقد لا يكون من المرجح أن يقوم المرضى بتعديل نظامهم الغذائي لمنع حدوث حصوات الكلى، ومن المرجح أن يفعلوا ذلك إذا كان يمكن أن يساعد في منع تكرارها".
ووجدت الدراسة أن تناول السوائل الذي يقل عن 3400 ملليلتر في اليوم، أو حوالي 9 أكواب سعة 12 أونصة، يرتبط بتكوين الحجر لأول مرة، إلى جانب تناول الكافيين، ويشمل تناول السوائل اليومي الأطعمة مثل الفواكه والخضروات.
ويمكن أن يؤدي انخفاض تناول السوائل والكافيين إلى انخفاض حجم البول وزيادة تركيز البول، ما يساهم في تكوين الحصوات، و"الفيتات" هو مركب مضاد للأكسدة يوجد في الحبوب الكاملة والمكسرات والأطعمة الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة امتصاص الكالسيوم، وإفراز الكالسيوم في البول.

الوقاية من حصوات الكلى

يقول الدكتور رول: "قد يكون تغيير نظامك الغذائي للوقاية من حصوات الكلى أمرا صعبا للغاية، وبالتالي، فإن معرفة العوامل الغذائية الأكثر أهمية لمنع تكرار حصوات الكلى يمكن أن يساعد المرضى ومقدمي الخدمات على معرفة ما يجب تحديد أولوياته".
يقول Api Chewcharat، MD، المؤلف الأول للمقال وزميل أبحاث ما بعد الدكتوراه في Mayo Clinic في وقت الدراسة، إن انخفاض الكالسيوم والبوتاسيوم الغذائي كان مؤشرا أكثر أهمية من تناول السوائل لتكوين حصوات الكلى المتكرر. "هذا لا يعني أن تناول كميات كبيرة من السوائل ليس مهما. لم نجد فوائد لزيادة تناول السوائل بين هؤلاء المرضى الذين لديهم تاريخ من تكوين حصوات الكلى".
وخلصت الدراسة إلى أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على 1200 ملليجرام من الكالسيوم يوميا قد تساعد في منع حصوات الكلى لأول مرة وتكرارها،
في حين يوصى أيضا بتناول كميات أكبر من البوتاسيوم، إلا أن وزارة الزراعة الأمريكية لا توصي بتناول البوتاسيوم يوميا، ولا توصي أيضا بمستوى المدخول.

فواكه تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم

يقول الدكتور Chewcharat إنه يجب على المرضى إضافة المزيد من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم إلى وجباتهم الغذائية، ومنها "الموز والبرتقال والجريب فروت والشمام والبطيخ والمشمش، والخضار والفطر والبازلاء والخيار والكوسا".


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022