leftlogo

دراسة صينية: تناول 4 أكواب من الشاي يوميًا قد تحميك من مرض السكري

A A A
شاي
شاي

ربما تكون سمعت أكثر من مرة تحذيرات الأطباء من تناول الشاي بكثرة، بسبب تأثيره على صحتك والإصابة بالأنيميا، ولكن يبدو أن هذه الأقاويل أصبحت غير صحيحة علميًا وفقًا لدراسة جديدة اكتشفت فوائد عظيمة للشاي.

دراسة حديثة عن الشاي

بجانب ما نعرفه أن الشاي منبه قوي ومنشط للذاكرة ويحسن التركيز، فإن هناك فوائد أخرى يمكن أن تضاف له، حيث توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن شرب الكثير من الشاي - على الأقل أربعة أكواب يوميًا - يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.


وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية، يقول الأكاديميون الصينيون الذين يقفون وراء النتائج، إن تناول 4 أكواب أو أكثر من الشاي يوميًا يمكن أن تقلل من المخاطر بنسبة 17٪ على مدى 10 سنوات.

 

وقالت لي زيانج، من جامعة ووهان للعلوم والتكنولوجيا في الصين: "نتائجنا مثيرة لأنها تشير إلى أن الناس يمكن أن يفعلوا شيئًا بسيطًا مثل شرب 4 أكواب من الشاي يوميا لتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري".

الشاي باللبن مفيد

ربما سمعت من يقول إن الشاي باللبن ضار جدًا، لكن الدراسة الجديدة دحضت هذا الكلام، وقالت لي إن التأثير الوقائي قد يكون أكبر إذا وضع الناس الحليب في الشاي.

 

وعلى الرغم من أنها وزملاؤها المشاركين في الدراسة لم يبحثوا في تأثير الحليب في الشاي كجزء من عملهم، فقد أظهرت الدراسات السابقة أن منتجات الألبان يمكن أن يكون لها أيضا تأثير مضاد لمرض السكري.


وأضافت لي زيانج: "أعتقد أن الحليب سيجعل تأثير الشاي أقوى على مرض السكري، وهذا يعني أن الشاي سيكون أكثر فعالية مع وجود الحليب فيه".

تفاصيل الدراسة

بحسب الجادريان، أجرى الباحثون تحليلا تلويًا لـ 19 دراسة سابقة حول شرب الشاي ومرض السكري، والتي شملت ما يقرب من 1.1 مليون بالغ في ثمانية بلدان في أمريكا أو آسيا أو أوروبا، بما في ذلك دراسة أجريت في المملكة المتحدة، ووجدوا "ارتباطا خطيا مهما" بين شرب الشاي الأسود أو الأخضر أو الشاي الصيني الأسود - وهو شاي صيني تقليدي - وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.


بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون الشاي، فإن الأشخاص الذين يشربون كوبًا أو كوبين أو 3 أكواب في اليوم تقل لديهم مخاطر الإصابة بنسبة 4٪ - لكن أولئك الذين تناولوا 4 أكواب أو أكثر يوميا كانوا أقل خطرًا بنسبة 17٪، وكان التأثير ثابتًا عبر كلا الجنسين.

ليه الشاي بيحمي من السكر؟

وردا على سؤال حول السبب الذي يجعل الشاي يحمي من مرض السكري، قالت لي: "من الممكن أن مكونات معينة في الشاي مثل البوليفينول، قد تقلل من مستويات الجلوكوز في الدم، ولكن قد تكون هناك حاجة إلى كمية كافية من هذه المركبات النشطة بيولوجيا لتكون فعالة."


وقالت لي، إنه على الرغم من أن النتائج قائمة على الملاحظة ولا تثبت أن شرب الشاي يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، إلا أنهم يعتقدون أنه من المحتمل أنه يساهم في ذلك.




شاي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022