leftlogo

زيادة المعروض.. توقعات بانخفاض أسعار البطاطس في بدايات 2022

A A A
بطاطس
بطاطس


يترقب مزارعو البطاطس، حركة الأسواق والأسعار في الفترة المقبلة، خاصة بعد إعلان وزارة الزراعة عن زيادة كمية الطلبات المستوردة حتى الشهر الجاري، ما يؤكد أن مساحة الأراضي المنزرعة يتعدى مثيلاتها بالعام السابق، ومن ثم زيادة المعروض من الإنتاج بالأسواق وانخفاض الأسعار.

 

وقال المهندس أحمد الشربيني رئيس الجمعية العامة لمنتجى البطاطس، إنه حال استيراد وزارة الزراعة كل طلبات استيراد تقاوي البطاطس التي تقدم بها المزارعون والتجار، ستنخفض أسعار البطاطس بشدة في الأسواق المحلية للمستهلكين.


وسجلت أسعار البطاطس مستويات 6 جنيهات للكيلو في بداية العام الجاري، ثم وصلت إلى نحو 5 جنيهات للكيلو خلال الوقت الراهن.

 

وكشف أحدث تقرير صادر عن وزارة الزراعة، ممثلة في إدارة الحجر الزراعي، عن ارتفاع واردات تقاوي بطاطس من المناشئ الأوروبية إلى 120 ألف طن منذ أكتوبر الماضي وحتى 25 ديسمبر الحالي، مقارنة بـ109 آلاف طن خلال نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة 11 ألف طن.

وأوضح التقرير أن هذه الكميات التي دخلت البلاد من إجمالي نحو 182 ألف طن تمت الموافقة عليها رسميًا، والتي تمثل طلبات شركات الاستيراد.

وأضاف «الشربيني» في تصريحات لـ«Food Today» أنه ليس بالضرورة أن تستورد وزارة الزراعة كل الطلبات التي وافقت عليها، لافتًا إلى أنه في الجهة المعاكسة سيتكبد المزارعون خسائر كبرى، لأن المعروض في الأسواق ربما يتعدى طلبات المستهلكين، محذرًا من استيراد كميات أخرى من التقاوي، حتى لا يُقلع المزارعون عن زراعة البطاطس خلال المواسم المقبلة. 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022