leftlogo

شجرة «الجميز» من الفراعنة لـ «سومر».. مالاتعرفه عن «الفاكهة المقدسة»

A A A
جميز
جميز

 

لا أحد ينكر أن للمصريين القدماء تفوق على باقي الحضارات في أمور مختلفة مثل الزراعة والصناعة البدائية، وتاريخ بعض الأكلات التي كانت تعود إلى عصرهم، كما أن المصريين القدماء من أوائل الشعوب والحضارات التي عرفت العالم على الخبز وصنعت منه أكثر من 300 نوع بحسب المؤرخين، فكان من الطبيعي أن يكون لهم إسهامات في مجال الزراعة، وخاصة الفواكه، ومن أبرز تلك الفواكه الجميزي، الذي سنتعرف على تاريخه من أحد مواقع تأريخ الطعام الشهيرة وهو Food History.

متى بدأت زراعة التين؟

بحسب الموقع بدأت زراعة الفاكهة في مصر القديمة حوالي 6000 قبل الميلاد، بمحاصيل مثل التين والخوخ والعنب في الحضارات القديمة لبلاد ما بين النهرين ومصر.


تم تجسيد أشجار الجميز على أنها آلهة في الفن المصري، وكان يُنظر إليها على أنها موزعات للغذاء، وغالبًا ما تظهر إلهة الشجرة في اللوحات والنقوش كشخصية صغيرة جاثمة أعلى شجرة أو كشخص واقف ينبت من رأسه شجرة جميز صغيرة،
وكان الجميز في مصر القديمة ذو قيمة عالية، حيث كان يتم تخمير الجميز لصنع المشروبات المتنوعة، كما كان هذا النوع منتشرًا على نطاق واسع في الطب الفرعوني ولا يزال يستخدم في الطب الشعبي إلى الآن.

إزاي اتطورت زراعة الجميز؟

في ذلك الوقت، تم استخدام أداة خاصة لغرض تقطيع ثمار الجميز، وشهد المؤرخ ثيوفراستوس (372-287 قبل الميلاد) هذه الممارسة ولاحظ ذلك بشكل صحيح بعد التقطيع، كما تمت الإشارة إلى الجميز بشكل متكرر في النصوص المصرية القديمة، وخاصة في الأسرة الثامنة عشرة، وفي عام 251 قبل الميلاد، تم ذكر خشب الجميز المستخدم في بناء القوارب، وفي الأسرة العشرين تم ذكر تماثيل الخشب وحدائق الجميز.

كيف وصل الجميز إلى أوروبا وأمريكا؟

وبحسب موقع Pars Fig ، بالرغم من أن الجميز مسقط رأسه مصر القديمة وحضارة سومر، إلا أنه تم جلب هذه الفاكهة إلى أوروبا من قبل الرومانيين واليونانيين، وأحب أفلاطون الجميز، وكان اليونانيون يطلقون عليها فاكهة الفيلسوف.


كما جلب المبشرون الفرنسيسكان الأسبان الجميز إلى جنوب كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1520، مما أدى إلى التنوع المعروف باسم Mission fig، حيث تشير الأدلة إلى أن الجميز كان متواجدا بكثرة في كل من الصين وإنجلترا بحلول هذا الوقت أيضًا. 

تين
تين

تين2
تين


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022