leftlogo

صحة العظام والعين والتخفيف من الإصابة بأمراض القلب.. فوائد زيت الحوت

A A A
122222222222222222
فوائد تناول زيت الحوت

زيت الحوت هو الزيت المستخرج من كبد سمك القد ويتميز بأنه غني بالعديد من العناصر الغذائية ومن أهمها أحماض الأوميجا 3 الدهنية مما يساعد في توفير العديد من الفوائد الغذائية عند استهلاكه ونبين في السطور القادمة بعض الفوائد الصحية لزيت الحوت ولكن الجدير بالذكر إلى أن بعضها لا يزال بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيدها لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل استهلاكه لفوائده الصحية.

التخفيف من الالتهابات

يمكن أن يساعد استهلاك زيت الحوت في التخفيف من بعض الالتهابات كالتهاب المفاصل الروماتويدي وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميجا 3 الدهنية وفيتامين أ وفيتامين د.

تحسين صحة العظام

يحتوي زيت الحوت على نسبة عالية من فيتامين د الذي يساهم في زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم وبالتالي يساهم زيت كبد الحوت على تحسين صحة العظام وزيادة كثافة المعادن فيها.

الحفاظ على صحة العين

يساهم محتوى زيت الحوت من أحماض الأوميجا 3 الدهنية في الحفاظ على صحة العين والتقليل من احتمالية إصابتها ببعض الأمراض مثل: التنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر والجلوكوما وغيرها.

تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب

يساهم زيت الحوت في التقليل من احتمالية الإصابة ببعض أمراض القلب كتصلب الشرايين وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والمركبات المضادة للأكسدة.

تحسين الأداء المعرفي

أشارت إحدى الدراسات إلى أن استهلاك زيت الحوت يمكن أن يساهم في تحسين الأداء المعرفي ووظائف الدماغ خاصة لدى كبار السن وذلك لمحتواه الغني بفيتامين د.

أضرار ومحاذير استهلاك زيت الحوت

يعد استهلاك زيت الحوت بكميات معتدلة أمرا غير ضارا للمعظم إلا أنه استهلاكه بكميات كبيرة إلى زيادة احتمالية الإصابة ببعض الآثار الجانبية كاضطراب وحرقة المعدة والغثيان وغيرها لذا توجد بعض الفئات التي يجب عليها الحذر واستشارة الطبيب المختص قبل استهلاك زيت الحوت ومنها ما يلي:

- الحوامل

يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من زيت الحوت إلى زيادة مستويات فيتامين أ في الجسم مما يمكن أن يؤثر على صحة الحامل والجنين.

- مرضى السكري

يمكن أن يؤدي استهلاكه إلى زيادة احتمالية التعرض لاضطراب مستويات السكر في الدم.

- الذين يستهلكون بعض الأدوية

يمكن أن يؤدي استهلاكه مع بعض الأدوية إلى التقليل من فعاليتها أو مضاعفته مما يؤدي إلى سوء الحالة الصحية للمريض.

طريقة استهلاك زيت الحوت

يمكن استهلاك ما بين 1 إلى 2 ملعقة صغيرة من زيت الحوت من خلال إضافته لبعض أنواع الأطعمة كما يمكن استهلاكه على شكل كبسولات ولكن لا توجد دراسات كافية حول الجرعة الموصي باستهلاكها لذا يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناولها.
1-2-19
طريقة استخدام حبوب زيت الحوت
فوائد-زيت-كبد-الحوت-للرجال-وأنواعه-والأمراض-التي-يعالجهايساعد زيت الحوت علي تقليل من  آلام المفاصل

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022