leftlogo

«صوص الخبز».. حكاية طبق «الشركسية» قدمه الإنجليز للأتراك وهذه طريقة تحضيره

A A A
صلصة الخبز
صلصة الخبز
الصلصات والمكونات الجانبية، هي أكثر المكونات التي تعزز مذاق الأطباق وقد تجعلها شهية ذات مذاق فريد، وهناك أكثر من 500 نوع من الصلصات منها صلصات «أم أساسية» كصلصات الطماطم أو البشاميل، وهناك ما هو مبتكر عبارة عن مزيج من المكونات، وهناك ماهو غريب يخص ثقافة معينة كصلصة الخبز التي ربما تكون هذه المرة الأولى التي تسمع عنها ونادرًا أن تجدها خارج إنجلترا.

ما هي صلصة الخبز

صلصة الخبز، هو طبق له جذوره في المطبخ البريطاني منذ العصور الوسطى، ويتم تقديم الصلصة بشكل تقليدي مع وجبة عيد الميلاد في بريطانيا، وتقدم أيضَا مع أطباق الدواجن، وفقًا لكاتبة الطبخ البريطانية نايجيلا لوسون، التي أدرجتها في كتاب وصفات عيد الميلاد.

وتتكون هذه الصلصة من الحليب أو الكريمة والبصل والتوابل والخبز والزبدة، ويتم تقديمها دافئة أو باردة، لكن الكثير من الناس في بريطانيا يفضلونها دافئة مع الديك الرومي أو الدجاج ، بجانب البطاطس والمرق.

ويتم تقديم صلصة الخبز تقليديا مع وجبة عيد الميلاد في بريطانيا، على الرغم من أنها ترافق العديد من أطباق الدواجن بشكل جيد، وهذه ليست الاستخدامات الوحيدة للخبز في بريطانيا، فهم يفضلون صنعه ودمجه في الحلوى مثل بودنغ الخبز أو كيك الخبز.

صلصة الخبز التركية الشركسية

هناك دولة أخرى تفضل صنع صلصة الخبز، هي تركيا حيث أدخلها الشيفات الإنجليز إلى هناك منذ زمن بعيد، وتصنع من نفس المكونات ولكن يضاف إليها الجوز المطحون والدجاج والحمص، وتعرف  باسم الشركسية، ويمكن أيضًا صنعها بالبط أو الديك الرومي، وبدلاً من استخدام الحليب في صنع الصلصة، تستخدم الشركسية المرق.

طريقة صنع صلصة الخبز

يمكن لأي شخص صنع صوص الخبز في المنزل، حيث يضاف البصل والقرنفل إلى الحليب والقشدة على نار هادئة، وبعد ذلك تُضاف مكعبات أو فتات الخبز، ويضاف الثوم والملح والفلفل ويسخن الخليط حتى يصبح كثيفًا، وتضاف الزبدة قبل التقديم مباشرة.

مع العلم أن نوع الخبز المستخدم في صنع الصلصة شئ مهم، حتى يصبح قوامها كثيف وناعم، حيث يجب استخدام خبز الفينو الكامل، بدلًا من خبز التوست، كما يجب تحميصه في الفرن أولًا قبل استخدامه ولا تستخدمه طازج، ثم يتم إزالة الجزء الخارجي أو القشور، ثم يتم تقطيعه إلى مكعبات.

صلصة الخبز2
صلصة الخبز1
Bread-Sauce-Close-Up-1024x768
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022