leftlogo

طريقة حفظ «القمح والشعير» لأطول مدة؟.. اعرف الفراعنة عملوا إيه «بيبهرونا»

A A A
قمح
قمح

 

لا يختلف اثنان على أن المصريين القدماء كانت لديهم أساليب متطورة وسابقة لغيرهم ولعصرهم أيضا، خاصة في حفظ الطعام واستخدامه، نتيجة لمواسم عديدة من الجفاف أو الفيضان، فكانت هناك حاجة دائمة لحفظ الحبوب لأطول فترة ممكنة.

 

وسلطت  مدونة Food History الضوء على طريقة حفظ المصريين القدماء للحبوب خاصة القمح والشعير وهو ما سنوضحه لكم في السطور التالية.

كيف احتفظ المصريين القدماء بحبوبهم لأطول وقت

وقالت المدونة، إنه تم استخدام المحاصيل الغذائية الرئيسية مثل الشعير والقمح في صناعة البيرة والخبز، وهما العنصران الرئيسيان في النظام الغذائي المصري. وتم حصاد الحبوب وتخزينها في المخازن حتى تصبح جاهزة للمعالجة بعد ذلك، ودائما ما كان تخزين المواد الغذائية الأساسية في غاية الأهمية لأنها عنصرًا أساسيًا في تحقيق الأمن الغذائي، وتوزيع الغذاء من قبل السلطات المختصة في النظام.


وأكدت المدونة، أن مصر القديمة كانت واحدة من أكثر الاقتصادات الزراعية نجاحًا واستقرارًا في العالم القديم، وكان لديها نظام ومرافق لتخزين الحبوب، حيث كان يتم إرفاق مخازن الحبوب الكبيرة بالمعابد والقصور، بينما كانت الأصغر حجماً  داخل المدينة.

غرف تخزين الحبوب

كان هيكل صوامع الحبوب يتألف من غرف تخزين إما ذو شكل مقبب أو مستطيل، وكان النوع الأساسي لغرف التخزين على شكل قبة، حيث كان طين وادي النيل الممزوج بالماء والرمل والقش مناسبًا بشكل خاص لبناء مخازن الحبوب في المناخ الجاف لمصر.


وقد اعتاد المصريون القدماء الحفاظ على الحبوب في سنوات الوفرة مقابل سنوات الندرة، وربما كان نبي الله "يوسف" يمارسها على نطاق واسع ، خدمت سكان مصر في فترة الجفاف والجوع التي أعقبت ذلك.

تخزين الحبوب في مصر يجذب انتباه العالم

بينما قالت ورقة بحثية منشورة على موقع Academia، إن الأبحاث في مجال الاقتصاد المصري القديم بأشكاله التاريخية المبكرة نما بسرعة في السنوات الأخيرة، حيث كان لدى مصر القديمة، مثل غالبية المجتمعات ما قبل الصناعية اقتصاد زراعي بارز، ومن بين المنتجات الزراعية التي تم الحصول عليها من الأراضي المصرية، كانت الحبوب الغذائية لأهميتها الاقتصادية.


واستخدمت الحبوب والمنتجات القائمة على الحبوب كوسيلة للتبادل وأساس للأجور، كما ركزت الدراسة على امتداد تاريخي شامل بين الأسرة الثالثة والثالثة عشرة (2600-1650 قبل الميلاد) لدراسة تخزين الحبوب، لافته إلى أنه تم التخزين في عدة خطوات،  أولها إنشاء هياكل / مؤسسات التخزين بشكل أساسي، ثم تقسيم المخزون حسب انواعه وحسب رغبة الأسرة.

صوامع التخزين
صوامع تخزين الحبوب

صوامع
صوامع تخزين الحبوب حاليا


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022