leftlogo

طريقة صحية لزيادة وزن الأطفال المبتسرين

A A A
معاناة الأطفال من السمنة
صحة الأطفال
ناس كتير بتعاني من مشاكل في نمو أطفالها المبتسرين، وتظهر عليهم أعراض مثل نقص الوزن، وأفادت دراسة مصغرة بأن إعطاء الرضع الذين ولدوا قبل موعدهم الطبيعي - مكملات غذائية بعد مغادرتهم المستشفى يمكن أن يقيهم من هذه الأعراض، في مرحلة حرجة من نموهم.

فوائد المكملات الغذائية للأطفال

توصل الأطباء، في مستشفى ساوثهامبتون للأطفال في بريطانيا، إلى أن تناول مكملات غذائية لمدة 8 أسابيع أدى إلى نمو أفضل، لدى هؤلاء الأطفال، بعد نحو عام.
كما أن ذلك أعطى الأمهات ثقة، وشجعهن على الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، حسب الأطباء.

لبن الأم لا يكفي

بحسب الأطباء، فإن لبن الأم وحده لا يفي دوما بالحاجات الغذائية للأطفال الضعفاء المولودين قبل 37 أسبوعا، حيث يعجز نحو نصفهم عن النمو بشكل مناسب، فيما قالت الدكتورة لويز مارينو، أخصائية تغذية الأطفال في مستشفى ساوثهامبتون، إن كل الأطفال ينخفض وزنهم بنحو 10%، بعد مولدهم بفترة قصيرة، بسبب فقدان أجسامهم للمياه.
وأضافت الدكتورة لوزيز: "تجنب حدوث هذا مع الأطفال المبتسرين، فليس لديهم الكثير من الدهون، أو المعادن أو الحديد، ومن ثم فهم بحاجة إلى مواد غذائية إضافية".

مقويات للأطفال المبتسرين

ويعطى الأطفال الخُدج الذين يرضعون طبيعيا مكملات غذائية، تتضمن بروتينات ومعادن، مثل الكالسيوم، خلال فترة إقامتهم في وحدات حديثي الولادة بالمستشفيات، وفي هذه المرحلة تخلط المكملات الغذائية، التي تعرف أيضا بمقويات لبن الأم، مع لبن الأم وتعطى للأطفال عبر أنابيب للتغذية، وعلى الرغم من ذلك، بمجرد أن يغادر الأطفال المستشفى إلى المنزل، حينما يصلون إلى وزن مقبول، يتم التوقف عن إعطاء هذه المكملات.

اخضاع 32 طفلا للدراسة

درس الأطباء في ساوثهامبتون حالات 32 طفلا من المبتسرين، عندما تم إعطائهم مكملات غذائية لمدة 8 أسابيع في المنزل، ووجدوا تحسنا في أوزان الأطفال حديثي الولادة، وكذلك نمو الرأس والطول، عند عمر 8 أسابيع، وعند عمر 12 شهرا، مقارنة بالأطفال الخُدج، الذين اعتمدوا فقط على الرضاعة الطبيعية، وكان متوسط الوزن، في الأطفال الذين شملتهم الدراسة، نحو 1.3 كيلوجرام عند الولادة، ومعظمهم ولدوا بعد 30 أسبوعا من الحمل، وعندما غادروا المستشفى إلى المنزل، كان متوسط أوزانهم 2.49 كيلوجرام.
يمكن أن تضاف أكياس المكملات الغذائية، إلى كمية صغيرة من لبن الأم المحلوب، وتعطى للأطفال بواسطة كوب، أو محقنة قبل كل رضعة طبيعية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022