leftlogo

عشان نومك ميتلخبطش في رمضان.. هنقولك على شوية أكلات تبعدي عنها خالص

A A A
رمضان
أكلات يجب الابتعاد عنها في شهر رمضان
يعاني الكثير من إصابتهم بحالة من الأرق المستمر خلال شهر مضان الكريم، ولذلك بسبب تغير مواعيد الأكل التي تعودنا عليها في الأيام العادية وتناول الكافيين في الصباح بالإضافة إلى الاستيقاظ خصيصًا في منتصف الليل لتناول وجبة السحور والذي يعاني البعض من النوم مرة أخرى بعد تناول السحور وصلاة الفجر، ولكن توجد العديد من الأكلات التي تزيد النوم سوءًا والتي سندلك عليها لمحاولة تجنبها واستبدالها بمكونات أخرى تساعدك على تحسين جودة نومك وتقليل الشعور بالتعب الجسدي.

1- قللي من الطماطم

قد تكون معلومة صادمة للبعض بأن الطماطم تسبب الأرق ولكن للأسف هذه حقيقة مؤكدة وذلك لاحتوائها على مادة الترامين وهو حمض أميني يساعد على تحفيز المخ وجعله مستيقظًا لأطول فترة ممكنة، وبالتالي تسبب الأرق كما ننصح أيضًا بالابتعاد عنها خلال وجبة السحور لأن الطماطم حمضية واستهلاكها قبل النوم سيسبب لك حموضة وعصر هضم والتهاب القولون.

هذا الأمر ينطبق على جميع الأطعمية الحمضية كالبرتقال والليمون، ولذلك لا ننصحك بمنعها تمامًا ولكن حاولي أن تخففي منها قدر المستطاع لتجنب أضرارها على جودة نومك.

طماطم
2- العيش الأبيض

الخبز أو العيش الأبيض يحتوي على العديد من الكربوهيدرات والتي ترفع من مؤشر السكر في الجسم بنسبة عالية، والتي أثبتت الدراسات بأنه هذه الأطعمة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالشعور بالأرق، ولذلك ننصحك بالحد من تناولها ومحاولة استبدالها بالدقيق الأسمر إن أمكن.

هذا الأمر ينطبق على معظم الأكلات التي تحتوي على الدقيق الأبيض والتي من شانها رفع مستوي سكر الأنسولين في الجسم كالحلويات والمخبوزات.

3- التوابل

تؤدي الأطعمة الغنية بالتوابل إلى زيادة درجة حرارة الجسم، مما يؤثر سلبًا على جودة النوم، فتسبب هذه الأطعمة العديد من مشاكل المعدة كارتجاع المريء وعسر الهضم والتي لن تجعلك تنام نومة هادئة بالإضافة إلى شعورك بالتعب والعطش خلال صباح اليوم التالي وبالتالي ستؤثر على صيامك وتركيزك خلال اليوم.

4- الآيس كريم

الآيس كريم من الحلويات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر والتي تعطي المخ إشارة بالاستيقاظ، ولذلك ننصحك إذا أردت تناوله خلال شهر رمضان فتناوليه بعد الإفطار بساعتين أو ثلاثة لا أكثر وذلك لأن الأيس كريم يحتاج لوقت كبير لهضمه بسكل صحيح.

5- الشوكولاتة بأنواعها

يختلف نوع الشوكولاتة على مدى تأثيرها على جودة نومك، فالشوكولاتة الغنية بالسكر تحتوي على مادة "التيروزين" والتي تجعل الجسم في حالة يقظة والأرق، أما الشوكولاتة الداكنة ستساعدك على النوم باسترخاء وبعمق.
أيس كريم بالشوكولاتة 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022