leftlogo

عصير الحمام.. أغرب ما أكل الملك فاروق "طبق القصر" يعود عبر الزمن

A A A
شوربة حمام
شوربة حمام

هو آخر ملوك أسرة محمد علي، والذي أطاحت به ثورة 23 يوليو بقيادة الرئيس جمال عبدالناصر؛ فتنازل عن العرش، وغادر البلاد إلى أوروبا حينها، وعرف فاروق بقوته الجسمانية والضخامة _  رغم صغر سنه، فكان يعشق الأكل الذي ساعد على زيادة وزنه، لاسيما أنه لم يتبع أي نظام غذائي _ كما يفعل الرؤساء والملوك للحفاظ على صحتهم من الأمراض.

 

حكاوى طباخ الملك فاروق


ويروي علي محمد علي، طباخ الملك فاروق، في لقاء سابق ببرنامج "صبايا" على قناة الحياة، ذكرياته في القصر الملكي، قائلا: "كنت بشتغل صبي طباخ في شارع عدلي باشا بوسط البلد وبعدها اشتغلت في محلات كثيرة مشهورة وعملت في جروبي ومينا هوس وعملت خارج مصر إلى أن عملت في قصر الملك فاروق".



راتب الطهاة داخل القصر

 

وأضاف علي، أنه كان يتقاضى مقابل وظيفته مبلغ 4 جنيهات في الشهر _ وكان مبلغًا ضخمًا حينها، وكان بجانب طاقم المطبخ على أتم استعداد وجاهزية لإعداد طعام للملك في أي وقت طوال الـ24 ساعة، فكانوا مستمرين في العمل طوال اليوم دون وقت معين.




مائدة الملك فاروق.. وأكلاته المفضلة

 




وصرح طباخ الملك فاروق، أن الملك كان يحب الأكل طوال اليوم، وكان يحب: "الفتة فوقها لحوم العجول، ولحوم الخراف، ولحم الموزة والمخ".

 

 

وتابع، أن الأكل كان يجهز يوميًا لحوالي 70 فردا على مائدة الملك من البشوات، لاسيما أن اللحوم كانت وجبة مستديمة على مائدة طعام الملك.



سفرة الملك بين الإفطار والعشاء



كان فاروق يفضل على الإفطار دائما البيض بالبسطرمة، أما في العشاء كان يفضل الفراخ والأرز بالخلطة.




ومن المفارقات قيل إن الملك توفي بعد تناوله وجبة دسمة في «مطعم إيل دي فرانس»  بروما، ليلة 18 مارس 1965.

عصير الحمام "شوربة الكونسميه"

 


عصير الحمام (شوربة الكونسميه)_ كما عرفت لدى طباخي القصر، ووردت روايات كثيرة عن كيفية صناعتها، ومنها سبيل المثال:

"قيل أنه يؤتى بأكثر من ٦٠ حمامة ويتم وضعها في خلاط كبير حتى تفرم جيدا، ويتم تصفيتها وتنقيتها من الشوائب ليشربها الملك فاروق صافية، كعصير وطبق يومي يقدم للملك".

وقيل أيضا أن (شوربة الكونسميه) يتم طهيها من لحم 50 خروفا، لكنها مبالغات في الواقع.. كناية عن شراهة الملك وشهيته المفتوحة على الأكل.

طريقة إعداد عصير حمام الملك فاروق:



أوضح طباخ الملك، أن الحمام كان يوضع في إناء كبير جداً، ويسلق مع البصل والجزر والطماطم حتى ينهري اللحم والخضروات تماماً، ثم تصفى بالمصفاة ثم الشاش، وبعد ذلك يتم نزع الدسامة وتوضع في الثلاجة لتبرد ليتمكنوا من نزع الدهون المتجمعة من فوق سطحها ثم تُصفى مرة أخرى بالشاش، مرارا وتكرارا، حتى المرحلة النهائية ويتم تثليجها.

 

مفاجأة الشوربة

 


المفاجأة أن الشوربة كانت تُقدم باردة وليست ساخنة، ولونها ذهبيا، وكانت من الأصناف المميزة جدا لدى الملك.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022