leftlogo

عمرك سمعت عن الشاي الأبيض؟.. اكتشف المفاجأة

A A A
شاي
أنواع الشاي

 يعد الشاي من المشروبات التي لا غني عنها في حياتنا اليومية ولكن تختلف نكهات وأنواع الشاي حسب طريقة حصاد الزهرة ومعالجتها.

أشهر أنواع الشاي:


الشاي الأسود.
الشاي الأخضر.
الشاي الأبيض.

فوائد الشاي


الشاي غني بمضادات أكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض المزمنة كما يحتوي الشايى على مادة الفلافونويد التي تساهم في تحسين صحة القلب ويعد مصدر للكفايين ويساعد على زيادة اليقظة وتحسين الانتباه ويمد الجسم بالنشاط والحيوية.


لكن احذر من إضافة كميات كبيرة من السكر، حيث إن تناول 2-3 أكواب من الشاي غير المحلى بشكل يومي يساعد علي  تقليل من مخاطر الوفاة المبكرة، والإصابة بالسكتة الدماغية، ومرض السكري من النوع الثاني.


ما الفرق بين أنواع الشاي؟


الشاي الأبيض (غير مخمّر)

يصنع بعد حصاد الأوراق، حيث تبدأ عملية تذبيل الأوراق، ومن ثم تجفيفها ولا يخضع لعملية الأكسدة، (التخمير).


وتتميز أوراقه بلون الفضي كما يعتبر من أندر أنواع الشاي حول العالم.

الشاي الأخضر


بعد حصاد الأوراق تبدا عملية تصنيعه بتذبيل الأوراق ثم تبخيرها وتمنع هذه العملية الأوراق من التأكسد وبعد انتهاء التبخير، تبدأ عملية تشكيل وتجفيف الأوراق.

ويتميز هذا النوع من الشاي بلون أوراقه الخضراء، وتساعد عملية التبخير في الحفاظ على لونه ،الماتشا هو نوع من أنواع الشاي الأخضر، لكن تضع الأوراق في الظل حتى تجف، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الكلوروفيل، لتعطي الأوراق لونا أغمق، ما يزيد من إنتاج الأحماض الأمينية في الأوراق ثم تطحن الأوراق لمسحوق ناعم كما تحتوي الماتشا على كمية أكبر من مضادات الأكسدة والكافيين و تعتبر من أفضل انواع الشاي.

الشاي الأسود


بعد أن تذبيل الأوراق، يتم وتشكيلها، وبعد ذلك، تبدأ عملية التخمير ثم  تجفف أوراق الشاي ثم يتحول لون الأوراق إلى اللون بني غامق، وتكتسب رائحتها المميزة.


tbl_articles_article_23739_1337c4b37a0-d0fc-4d7f-a722-8fffe8bb1879

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022