leftlogo

في اليوم العالمي لـ«الفطائر».. حقائق لازم تعرفها عن اختراع الفراعنة «عملوها لسبب غريب»

A A A
تناول الفطير المشلتت في مطعم Marzipan
فطيرة

إذا كنت تعتقد أن فطيرة التفاح أو الكاسترد أمر حديث، وأنها قادمة من الغرب، فأنت مخطئ فالأمر محلي بامتياز ومصري 100%، وتستحق الفطائر التي صُنعت لأول مرة في العالم من قبل الفراعنة، منا الاحتفال في الأول من أغسطس من كل عام.

سر الفطائر والفراعنة

بحسب موقع National Today، يتم تخصيص يوم 1 أغسطس من كل عام للاحتفال بالفطيرة محلية الصنع، وهي طبق موجود منذ عصر قدماء المصريين، وظهرت الفطائر بشكل أو بآخر في العديد من الثقافات حول العالم، من الإغريق القدماء إلى الرومان إلى البريطانيين وفي النهاية الأمريكيين.

ويقول الموقع إن المصريين القدماء هم أقدم حضارة معروفة كان لها طبق فطيرة، وتتكون عادة من قشرة مصنوعة من القمح أو الشوفان أو الجاودار أو الشعير ومليئة بالعسل، كما كان لدى الإغريق والرومان القدماء معجنات مماثلة لفطيرة العصر الحديث. 

وغالبًا ما غلف الرومان اللحوم بمعجنات مصنوعة من الدقيق والزيت والماء، ومع ذلك كان الغرض من هذه العجينة هو الحفاظ على اللحوم فقط وليس تناولها كوجبة، وتم اكتشاف كتاب طبخ روماني بعنوان "Apicius"، يعود تاريخه إلى القرن الأول، يحتوي على وصفات تشبه الفطائر.

الفطائر في بريطانيا

في بريطانيا العظمى، غالبًا ما كانت تستخدم الفطائر كغطاء لحفظ اللحوم، خاصة في الرحلات البحرية الطويلة حيث تعذر الحصول على اللحوم الطازجة.

وخلال العصور الوسطى، أصبحت هذه الفطائر أكثر تفصيلاً حيث حاول الطهاة التفوق على بعضهم البعض في العرض،  وفي الولائم الكبرى، غالبًا ما كانت الفطائر هي محور مائدة الطعام حيث تمت إزالة علب الفطائر للكشف عن الحشوات اللذيذة تحتها.


الفطائر في العصر الحديث

حتى القرن الخامس عشر، كانت الفطائر عادةً تحتوي فقط على اللحوم أو الأسماك، لكنها سرعان ما تضمنت الفواكه والكاسترد.

ويُذكر أن أول فطيرة كرز تم خبزها للملكة إليزابيث الأولى خلال القرن السادس عشر، عندما وصل المستوطنون الإنجليز إلى أمريكا، جاءت الفطائر معهم.

غالبًا ما كانت الإصدارات القديمة تحتوي على قشور سميكة وثقيلة من الدقيق الخام والشحم، وسرعان ما أصبحت الفطائر طبقًا أمريكيًا للعلامة التجارية وترتبط اليوم ارتباطًا وثيقًا بالحياة الأمريكية التقليدية. 

التطور الطبيعي للفطيرة منزلية الصنع

تشير المصادر أن الفراعنة أول من صنعوا الفطائر في المنازل، كما يشير كتاب من القرن الأول الميلادي باسم "Apicius"، وهو كتاب طبخ روماني قديم، على وصفات الفطائر.

وفي القرن الرابع عشر تم تضمين أول إشارة مكتوبة إلى "فطيرة" في قاموس أوكسفورد الإنجليزي.

بينما في القرن السادس عشر تم خبز أول فطيرة كرز للملكة إليزابيث الأولى.

وفي عام 1902 جاء في مقال في صحيفة "نيويورك تايمز" أن "الفطيرة هي طعام البطولي".

حقائق مثيرة عن الفطائر

1- في أمريكا وحدها، يتم بيع 186 مليون فطيرة في محلات البقالة كل عام.
2- في عام 2015، بلغت تكلفة أغلى فطيرة في العالم حوالي 9500 دولار، بيعت في فندق لورد دودلي في سيدني، أستراليا.
3- وفقًا لمسح، يربط 47٪ من الأمريكيين كلمة "مواساة" بالفطيرة.
4- في الولايات المتحدة، فطيرة التفاح مفضلة لدى الجماهير.
5- في بريطانيا، تجني صناعة الفطائر حوالي 1.2 مليار جنيه إسترليني سنويًا.


فطيرة كريمة جوز الهند


فطيرة التفاح


فطيرة الكرز


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022