leftlogo

في اليوم العالمي لـ«الكافيار».. أكلة «الملوك» لها قصة وهكذا وصلت إلينا؟ وتُباع بـ 12 ألف دولار

A A A
red-salmon-fish-caviar-salmon-caviar-in-كافيار (2)
كافيار


ما هو أول ما يخطر ببالك عندما تفكر في الكافيار؟ إما أنها أكلة فاخرة وباهظة الثمن قد يصل سعرها لـ 12 ألف دولار أو قد يتقزز البعض منها لأنها "بيض سمك"، وسواء كنت من المعجبين بها أم لا، يتم الاحتفال بيوم الكافيار في جميع أنحاء العالم في 18 يوليو من كل عام. 

من الناحية الفنية، الكافيار الحقيقي ليس مجرد بيض سمك، بل أنها تأتي من أنثى سمك الحفش، وقد كان من المأكولات الراقية منذ أن وضعه سيزار ريتز صاحب سلسلة فنادق سويسرية في قوائمها.

وفي تقرير نشرته صحيفة "الكونفدنسيال" الإسبانية، قالت الكاتبة آنا نونيو، إن الكافيار يعد الطعام الأغلى في العالم، حيث يصل سعره إلى 84 دولارًا لـ30 جرامًا، ونحو 12 ألف دولار للكيلو جرام الواحد.

أصل الاحتفال بالكافيار

لم يتم العثور على أصل الاحتفال بيوم الكافيار، في حين أن أصول الكافيار ترجع إلى سمك الحفش، وليس البيض المعالج، ومنذ ما يقرب من 250 مليون سنة، استمتع البشر بمذاق سمك الحفش، وهي سمكة قديمة.


وكان سمك الحفش وفيرًا في قارات آسيا وأوروبا والأمريكتين، وتم الاعتراف به فورًا كمصدر غذائي للبشر الأوائل، وسرعان ما أدركت المجتمعات المبكرة مثل الإغريق أن هذا البيض من الأطعمة الشهية، وبدأت في استخدامها للاحتفال بمناسبات الأعياد الهامة في وقت مبكر من القرن الرابع قبل الميلاد.

قصة بيع الكافيار

بحسب موقع National Today، كان رجل الأعمال النرويجي ومؤسس ستيرلنج كافيار، جاكوب ستولت نيلسن، يميل إلى تربية الأحياء المائية، وعندما كان شابًا  أدرك أن حصاد البشرية المتهور للمحيط سيكون له تأثير ضار دائم إذا استمر. 


وتم تأسيس Stolt Sea Farm في شمال كاليفورنيا في عام 1988 لتربية سمك الحفش الأبيض، وكانت هذه المزرعة واحدة من أولى المزارع في العالم التي حققت نموًا مشهورًا عالميًا في العدد، وهو الأسماك التي يُصنع منها الكافيار.

التطور الطبيعي لاكتشاف الكافيار

تشير المصادر التاريخية إلى أنه في عام 1240، كان ذلك أقدم سرد مكتوب للكافيار يأتي من الحاكم المغولي باتو خان، بينما في عام 1324 المملكة المتحدة جعلت الكافيار أكلة ملكية، مما جعل كل سمك الحفش في المنطقة ملكية، وفي القرن التاسع عشر أمريكا الشمالية تتذوق الكافيار لتصبح أكبر منتج بحلول القرن العشرين.

حقائق مثيرة عن الكافيار

1- تأتي كلمة "كافيار" من الكلمة الفارسية التي تعني "بيضة".
2- يمر الأشخاص الذين يصنعون الكافيار ببرامج تدريب لمدة تتراوح بين 10 و15 عامًا.
3- اليوم يتم إنتاج معظم الكافيار في العالم في بحر قزوين.
4- يتراوح لون الكافيار من الرمادي الداكن والأصفر الرمادي إلى البني والأسود. الكافيار الأحمر هو في الواقع بطارخ السلمون وليس الكافيار.






كافيار


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022