leftlogo

في اليوم العالمي لـ«دونات الكريمة».. تعال هنقولك حكايتها وسر شكلها الدائري

A A A
دوناتس
دونات

يستحق الدونات منا الاحتفال كل يوم، هي حلوى لذيذة يحبها الكبار والصغار، بحشواتها المميزة مثل الشوكولاتة والكريمة ودبس الفاكهة وغيرها، لذلك يتم الاحتفال بالدونات المحشو -فقط بالكريمة- في 14 سبتمبر من كل عام.

أول حشو من الدونات


ظهرت الكعكة - الدونات- كما نعرفها في القرن السابع عشر تقريبًا في نيو أمستردام ولكنها لم تكن تتخذ شكلها الدائري الحالي بعد، وخلال هذا الوقت، كانت كرات العجين المخبوزة تؤكل في أوروبا، وفي بعض الأحيان كانت مليئة بالمربى.


كان لدى المستعمرين الهولنديين في نيو أمستردام ما أطلقوا عليه "أوليكوكس"، والتي تُرجمت إلى "كعكات زيتية"، على الرغم من أن الاسم لا يبدو فاتح للشهية، إلا أنها كانت حلوى مألوفة للهولنديين.


في منتصف القرن التاسع عشر، قبطان السفينة هانسن جريجوري ووالدته إليزايبث جريجوري لقد صنعت عجينا مقليا واستخدمت شحنة التوابل من جوزة الطيب والقرفة، واستخدمت قشور الليمون كمكونات، وخزنت هذه المعجنات لرحلات طويلة.


كان يُعتقد أن معجناتها الدائرية ذات الثقوب في المنتصف ساعدت في محاربة والبرد ووضعت البندق أو الجوز في وسط العجين، واصفة إياها بالكعك، وفي عام 1847، قيل إن هانسن هو المسؤول عن الكعك الدائري مع وجود ثقب في المنتصف.

أول دونات محشية كريمة في التاريخ

في حين أن الشخص المسؤول عن حقن الكريمة لأول مرة داخل الكعك غير معروف، فإن قرار الطهي هذا ازدهر في منتصف القرن التاسع عشر، وتم تناول الحلويات المثقوبة والمحشوة خلال هذا الوقت وتم استبدال التفاح والمشمش والفواكه الأخرى التي تم وضعها داخل الحلويات بالكريمة بدلاً من ذلك. 


اليوم، هناك مجموعة واسعة من الكريمات المستخدمة في الكعك والعديد من المخبوزات الجيدة تركز على الكعك على وجه التحديد، وأصبحت جزءً معتادا من عاداتنا الغذائية، حيث نستهلكها في وجبة الإفطار أو أثناء التنقل،  ومن المعتاد أن يحضر الأشخاص الكعك إلى العمل لوضع زملاء العمل في مزاج جيد.

التطور الطبيعي للدونات

تشير المصادر إلى أنه ف يالقرن السابع عشر جلب المستعمرون الهولنديون في نيو أمستردام الشكل المبكر من الكعك المسمى "أوليكوكس" أو "الكعك الزيتي"، وفي عام 1847 وضعت إليزايبث جريجوري البندق أو الجوز في وسط العجين الذي تخبزه وتطلق عليهما اسم الكعك.


بينما في القرن التاسع عشر تم استخدام الكريمات داخل المعجنات والحلويات، لتبدأ اتجاهًا يمتد إلى مجالات الطهي الأخرى.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022