leftlogo

في اليوم العالمي للمكرونة.. موجودة من 5000 سنة قبل الميلاد وأصلها مجهول

A A A
أسرار مكرونة الاسباجتي
تاريخ المكرونة

تعد المكرونة الوجبة الأشهر والأسرع في العالم، فمن لا يتناولها مرة واحدة على الأقل شهريا، بكل أشكالها وتنوعاتها فهي محبوبة ولها نسخة مختلفة في كل بلد، الأمر الذي جعل من اليوم 7 يوليو عيدًا للمكرونة

تاريخ المكرونة وسبب تسميتها

أصول المكرونة ليست واضحة تمامًا، فتشير المصادر إلى أنها ربما نشأت في الصين، بدلاً من إيطاليا كما هو شائع، أما كلمة "مكرونة" نفسها فلها معاني مختلفة لأشخاص مختلفين بمرور الوقت، وتتبعت منظمة المكرونة الدولية، الكلمة من اليونانيين الذين أسسوا مستعمرة نيوبوليس (نابولي الحديثة)، وخصصوا طبقًا محليًا من المكرونة المصنوعة من دقيق الشعير والماء يسمى "makaria". 


واحتوت كتب الطبخ في القرن الرابع عشر أو الخامس عشر على الإشارات الأولية للأطباق الشبيهة بالمعكرونة وكيفية صنعها، لكن هذه المعكرونة كانت أطول بكثير من تلك القصيرة، التي نستخدمها الآن، وكانت الوصفات في القرون اللاحقة تلبي أذواق المناطق التي أتوا منها، وجميعها أشكالًا مختلفة قليلاً عن المعكرونة التي نعرفها اليوم.

انتشار المكرونة

نظرًا لأن العالم أصبح على اتصال بثقافات مختلفة، تم إدخال أنواع مختلفة من المكرونة إلى المستعمرات، وبدأ الناس يقعون في حب هذه الأكلة اللذيذة، وعندما تذوق السفير الأمريكي في فرنسا توماس جيفرسون المكرونة لأول مرة في نابولي بإيطاليا،  أحضر آلة لصنع المعكرونة إلى الولايات المتحدة، وقد ألهمه ذلك لتصميم آلة خاصة به، مع تعليمات لصنع المعكرونة، واستمرت علاقة الحب الأمريكية مع المكرونة في الازدهار طوال القرن التاسع عشر.

تطور المكرونة

تشير المصادر إلى أنه في الفترة بين 2000 عام قبل الميلاد إلى 10000 قبل الميلاد أنشأ اليونانيون مستعمرة في نابولي وخصصوا طبقًا محليًا يسمى "makaria"، والذي ربما كان مصدر إلهام لكلمة "مكرونة".
أما في عام 5000 قبل الميلاد يعتقد بعض مؤرخي الطعام أن المعكرونة نشأت في هذه الفترة في الصين، ويعود عام 1465 إلى أول سجل منشور للباستا والجبن حينما نشر المؤلف مايسترو مارتينو كتاب طبخ تاريخي "Libro de Arte Coquinaria" والذي يحتوي على العديد من أطباق المعكرونة بعضها مقترن بالجبن.


وفي عام 1789 جلب توماس جيفرسون صانع "معكرونة" إلى الولايات المتحدة بعد زيارته لأوروبا كسفير في فرنسا، وعام 1872 يعتقد المؤلف ومؤرخ الطعام بول إيمهوف أن أول إنتاج تجاري في العالم من المعكرونة كما نعرفها اليوم - قصيرة ومجوفة - لم يكن في إيطاليا ولكن في سويسرا.
بينما في عام 1904 تم تشكيل الرابطة الوطنية للباستا وهي الرابطة الوطنية لمصنعي المعكرونة والباستا الأمريكية.

مكرونة

مكرونة بالجمبري

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022