leftlogo

في يوم «تغميس البطاطس».. الأمريكيون يأكلون نص مليار طن «شيبسي» في السنة

A A A
شيبسي
بطاطس شيبسي وصلصة تغميس

يبدو أن الـ Chip and Dip أو "تغميس" البطاطس في الصوص بمختلف أنواعه، أصبح يحظى باهتمام عشاق الطعام للدرجة أنه تم تخصيص يوم 23 مارس من كل عام للاحتفال بهذه العادة اللذيذة بين جموع الأمريكيين، وتلك العادة غير المكلفة لبساطة مكوناتها -رقائق الشيبسي أو البطاطس مع الصوص- لها أصول ثقافية، والتي تتواجد فى المناسبات العامة أو عند مشاهدة المباريات أو الحفلات.

 

الاحتفال بـ Chip and Dip 

بيونسيه
بيونسيه


بعض المشاهير مهووسون بالبطاطس الشيبسي مثل ديمي لوفاتو التي تعشق الحارة منها وبيونسيه التي تعشق مشاهدة مباريات NBA أثناء تناولها للشيبسي وسيلينا جوميز التي تحب مشاهدة برنامج "إيلين شو" وهي تتناول الشيبسي.

اليوم الوطني لتغميس البطاطس
شيبسي


جميعنا يعلم أن الإنجليز لهم فضل كبير في اختراع بطاطس الشيبسي وتقديرها حتى أنها أصبحت أحد أشهر أكلاتهم، ورغم أن البطاطس الشيبسي بدأت في القرن التاسع عشر إلا أنها وصلت أمريكا في منتصف القرن تقريبا في العام 1853 وتم تصنيعها عبر "ساراتوجا سبرينجز" في نيويورك بواسطة الشيف جورج كروم. 


وزادت شعبية البطاطس الشيبسي في الولايات المتحدة بحلول القرن العشرين حينما تم تصنيع "ميكيسيل" شيبس، اليوم يأكل الأمريكيين أكثر من 544 مليون طن بطاطس شيبسي كل عام.

 

منتجات الشيبسي بدول العالم

شيبسي
شيبسي مع صلصة تغميس


لكن لا يمكن تصور الشيبسي دون "تغمسيه" في صوص مميز مثل الحمص في الدول العربية والشرق أوسطية أو صوص التاراتور (مكون من الزبادي والخيار والثوم وزيت الزيتون وأحيانا الخل أو الليمون) المعروف في تركيا والشرق الأوسط أو الجواكامولي (صلصة تغميس بالأفوكادو).


وبحلول الوقت أصبح "تغميس" البطاطس الشيبسي ذو شعبية كبيرة خاصة في الولايات المتحدة ويعد هذا اليوم ثاني أكبر المناسبات المرتبطة بالطعام في أمريكا بعد عيد الشكر، حيث تزداد شعبية صلصات التغميس والبطاطس من 16 إلى 36% قبل أسبوع من هذا الاحتفال.

التطور الطبيعي للغموس
شيبسي4
بطاطس شيبسي وصلصة تغميس


اختراع صلصات الغموس كان قديما جدا فيعود تاريخ صلصة الحمص إلى القرن الثالث عشر، والذي يعتقد أن منشؤه في مصر القديمة من حبوب الحمص الشكل الأولى للصلصة، ويعود توثيق البطاطس الشيبسي إلى عام 1817 حينما نشر وليام كيتشنير كتابه الأكثر مبيعا The Cook’s Oracle والذي احتوى على وصفة للبطاطس الشيبسي. 

 

الإعلان الجديد لشوربة البصل الفرنسية الشهيرة.
شيبسي4
بطاطس شيبسي وصلصة تغميس


وبحلول منتصف القرن العشرين، انتشرت شعبية تغميس البطاطس في نهاية الحرب العالمية الثانية مع بدع ترفيهية جديدة وإدخال حملة ليبتون الإعلانية الجديدة لشوربة البصل الفرنسية الشهيرة.


وفي عام 2015 تقدم Tostitos، وهي علامة تجارية أمريكية رئيسية برقائق التورتيلا، وبسببها أصبح هناك تراجع للشيبسي وفي عام 2020 يغمس الأمريكيون أكثر من 544 مليون كيلو من رقائق البطاطس، و4 ملايين كيلو من رقائق التورتيلا، و2 مليون كيلو من المعجنات خلال مباريات "سوبر باول". 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022