leftlogo

قصة أقدم رغيف خبز في العالم.. نجى من بركان وعمره 2000 عام

A A A
رغيف الخبز الناجي من البركان
رغيف الخبز الناجي من البركان

لا يزال العالم يفاجئنا كل يوم بأن ما نتوارثه من جيل الأجداد والآباء يحمل عبق التاريخ ويحمل أصالة الماضي ويمكنه أن يتحمل عوامل الزمن، أحد هذه الآثار هو رغيف خبز يمكن القول إنه نجى من بركان في مدينة بومبي بمحافظة كامبانيا الإيطالية. 
بحسب موقع The Vintage News يعتبر الثوران العنيف لجبل فيزوف من أعظم الكوارث الطبيعية في العالم القديم، عندما غُطيت عدة مدن في خليج نابولي بإيطاليا بالرماد والصخور، وتركت كما كانت في ذلك اليوم المشؤوم عام 79 بعد الميلاد.


الفرن الذي تم العثور عليه وبه الخبز
بدأ الثوران حوالي منتصف نهار يوم 24 أغسطس. في غضون 24 ساعة فقط، تم دفن مدن بومبي وهيركولانيوم، جنبًا إلى جنب مع ستابي وأوبلونتيس وبوسكورولي بالكامل.
في وقت لاحق في القرن السادس عشر تم اكتشاف أطلال مدينة بومبي، على الرغم من أن وجود مدينة قديمة مخبأة لقرون في مكان ما تحت الأرض كان معروفًا جيدًا.

رغيف خبز من 2000 عام



صورة تصورية للخبز الذي تم اكتشافه في بومبي

عثر علماء الآثار على رفات أكثر من 1500 شخص وتم العثور على بعض الأدوات والأشياء التي كانت برفقتهم، وحظي شيء واحد من بين آلاف القطع الأثرية المثيرة للاهتمام بتركيز كبير من المجتمع العلمي وكذلك عامة الناس. تم العثور على أرغفة الخبز في فرن داخل أنقاض مخبز، محفوظة في الفحم، ومغطاة بالرماد القديم، ويبدو ملمسها وشكلها وكأنها خرجت للتو من الفرن.
تم تمييز كل منها بختم الخباز الذي وجد محفوراً على الخبز منذ مئا السنوات، والذي تم استخدامه لضمان الجودة وعلامة للمخبز الذي صنع فيه الرغيف.
وتم اكتشاف فرن الخباز الذي دُفن تحت الأنقاض والصخور، لأول مرة حوالي عام 1880 وبداخله خبز بقى على حاله كما لو كان قد تعرض للكارثة ساخناً فبقى مدفوناً كما هو. ودخل هذا الخبز كجزء من معارض متحفية منذ فترة طويلة، لكن لا يزال المخبز أحد أشهر مناطق الجذب السياحي في بومبي اليوم.
اكتشاف أرغفة الخبز والعديد من الأطعمة وقتها والتي تم عرضها في المتحف الوطني في نابولي تشير إلى النظام الغذائي الذي كان يتبعه المواطن الروماني العادي وقتها.

أقدم وصفة خبز 

رغيف الخبز الذي تم العثور عليه

تم استعارة الخبز الروماني المعروض في المتحف الأثري الوطني في نابولي لاحقًا من قبل المتحف البريطاني. من أجل الحدث السينمائي الحي لعام 2013، "بومبي لايف من المتحف البريطاني"، تمت دعوة الشيف الإيطالي جورجيو لوكاتيلي المقيم في لندن لإعادة إنشاء الوصفة التي تعود إلى 2000 عام.

أما عن مقادير الخبز: 

60 جرام من الخميرة
4 ملاعق سكر
4 ملاعق ملح
نصف لتر من اللبن
500 جرام من دقيق القمح الكامل
500 جرام من الدقيق الأبيض أو الأسمر

أما عن الوصفة فيمكن متابعتها من هذا الفيديو:


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022