leftlogo

قصة تحدي مشروب «بيبسي» و«كوكاكولا» في الثمانينيات.. يا ترى مين إلى فاز و سر وقف تصنيعه؟

A A A
مشورب الكوكاكولا
المشروبات الغازية

 

يفضل معظم الناس كوكا كولا أو بيبسي، ولم يكن الأمر كذلك دائما لسنوات، حيث كانت شركة كوكاكولا خيارا لمحبي الصودا في كل مكان، وبحلول أوائل الثمانينيات، كانت شركة بيبسي تصنع شعبية كبيرة، وشعرت كوكاكولا بالخطر والتهديد من ارتفاع شعبية بيبسي، فقررت إطلاق "كوكاكولا الجديدة" في عام 1985، وواجه المشروب الجديد ردود فعل عنيفة واحتجاجات، مما جعل "نيو كوك" واحدة من أكثر الأخطاء التسويقية التي لا تنسى على الإطلاق.

إيه حكاية المشروب الجديد الفاشل

نشأت فكرة كوكاكولا في عام 1886، وبحلول تسعينيات القرن التاسع عشر، كان المشروب المفضل للأمريكيون، وبعد الحرب العالمية الثانية، احتلت شركة كوكاكولا المرتبة الأولى في عالم المشروبات الغازية بنسبة 60٪ من حصة السوق، وبحلول الثمانينيات، شعرت شركة كوكاكولا بالتهديد من المنافسين الجدد، ففي عام 1972، قال 18٪ من شاربي المشروبات الغازية إنهم يفضلون كوكاكولا، بينما اختار 4٪ فقط بيبسي، وفي أوائل الثمانينيات، تغيرت هذه النسبة بشكل جذري، وحصلت شركة بيبسي على نسبة تأييد 11٪، وحصلنت شركة كوكاكولا بالكاد على نسبة 12٪.

حكاية تحدي بيبسي وكوكاكولا

كانت قد بدأت شركة كوكاكولا تتراجع شعبيتها لمدة 15 عامًا، عندها قررت، أنه يجب عمل شئ ما، وفي عام 1975، بدأت شركة بيبسي حملة إعلانية شهيرة تسمى "Pepsi Challenge"، وكان التحدي عبارة عن اختبار طعم واحد وهم مغمضين العين، وقد اختار أغلبية المشاركين بيبسي بدلاً من كوكاكولا، وبعد رؤية النتائج، شعر العاملين في شركة كوكاكولا، أن الجمهور ربما تطور لتفضيله طعم البيبسي، وبعد إجراء الاختبارات والتجديد، تم إطلاق "نيو كوك" في أبريل 1985.


على الرغم من اختبارات السوق التي تم إجراؤها على New Coke والتي أسفرت عن مراجعات إيجابية، إلا أن كوكاكولا لم تأخذ بعين الاعتبار ما شعر بها المستهلكين مع الوصفة الأصلية لمشروب كوكاكولا.

 

وتم تسويق "نيو كوك" للحصول على مذاق أكثر نعومة وحلاوة - على غرار طعم دايت كولا، ولكن تم تحليتها بشراب الذرة، وقوبل المشروب الجديد بالغضب في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وأطلقت الجماهير صيحات الاستهجان، وبدأ متعصبو الكوكاكولا بتخزين المشروب القديم وبيعه بسعر مرتفع.

غضب المستهلكين من شركة كوكاكولا

في بداية يونيو 1985، كانت 8000 مكالمة في اليوم تصل إلى المقر الرئيسي لشركة كوكاكولا، كما أرسل إلى الشركة أكثر من 40.000 رسالة مكتوبة احتجاجًا على "نيو كوك"، وكانت الرسائل تأتي من جميع أنحاء أمريكا ومن الصغار والكبار؛ الطبقة العليا والمتوسطة والدنيا؛ متعلم وأمي.


شعر الناس بالخيانة المطلقة من قبل شركة كوكاكولا لتغيير وصفة عمرها 99 عامًا، وأنفق أحد المتقاعدين من سياتل يدعى جاي مولينز ما بين 30 إلى 100 ألف دولار  في محاولة لإجبار شركة كوكاكولا على إعادة وصفتها الأصلية القديمة، وفي يونيو 1985، رفع مولينز دعوى قضائية جماعية ضد شركة كوكاكولا،  وطالبت الدعوى بإصدار أمر تقييدي مؤقت ضد الشركة وعدم تغليف المشروب الجديد لكوكاكولا مثل كوكاكولا القديمة.


الشركة توقف المشروب نهائيا

في يوليو 1985، أعلنت كوكاكولا أنها ستعيد مشروب الكوكا "القديم"، وسرعان ما تفوقت كوكاكولا الأصلية على مبيعات نيو كوك، وعادت إلى موقعها أكثر مبيعا من منتجها، متقدّمة على بيبسي في غضون بضعة أشهر قصيرة.


استمر بيع نيوك كوك لعدد من السنوات، وفي عام 1992، تم تغيير اسم New Coke إلى Coke II، ولكن توقف إنتاج المشروب في نهاية المطاف في عام 2002.


كوكاكولا 1934إعلان كوكاكولا عام 1934 

اعلان نيو كوك
إعلان مشروب نيو كوك عام 1985

إعلان مشروب نيو كوك عام 1985

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022