leftlogo

قصة سندوتش الجيلي بزبدة الفول السوداني.. أكلة الجيش الأمريكي وله يوم وطني

A A A
سندويتش زبدة الفول السوداني والجيلي
سندويتش الجيلي بزبدة الفول السوداني

إذا كنت تحب إضافة مكونات غريبة إلى بعضها البعض لصنع أكلة جديدة، مزيجًا يشبه العسل الأسود بالطحينة مثلا، عليك أن تجرب أشهر وأغرب مزيج أمريكي وهو سندويتش الجيلي بزبدة الفول السوداني، لكن لهذا السندويتش حكاية وقصة سنتعرف عليها.


اليوم الوطني لزبدة الفول السوداني والجيلي
يحتفل الأمريكيون في الثاني من أبريل من كل عام بسندوتش غريب يعد مزيجًا من الجيلي وزبدة الفول السوداني، حيث تحظى زبدة الفول السوداني والجيلي بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة، وقد تبدو مزيجًا غريبًا بالنسبة للبعض، لكنها بالتأكيد وجبة خفيفة رائعة، وأفضل جزء هو التوليفات العديدة لهذا النوع الكلاسيكي، ويمكن اختيار نكهات مختلفة من الجيلي أو بالتناوب بين زبدة الفول السوداني الكريمية والمقرمشة.

تاريخ زبدة الفول السوداني والجيلي
رغم أن الاحتفال بهذا السندويتش مضى عليه بضع سنوات فقط، إلا أنه قديم مثل أنواع من الخبز شهيرة، وبحسب موقع National Today ظهرت زبدة الفول السوداني لأول مرة في معرض شيكاغو العالمي عام 1883،وتم بيعها بشكل أساسي في غرف الشاي الفاخرة حتى أوائل القرن العشرين، عندما تم تسويق صناعة الفول السوداني وأصبح زبدة الفول السوداني في متناول الجميع.


واستحضرت خبيرة اقتصادية منزلية تُدعى جوليا ديفيس تشاندلر، أول وصفة معروفة لزبدة الفول السوداني والجيلي في مجلة للطبخ في بوسطن في عام 1901 (أوصت بها جيلي الكشمش). دفعت ثورة الخبز المقطّع مسبقًا في عام 1928 الكثير من الناس إلى تناول شطائر زبدة الفول السوداني خلال فترة الكساد الكبير نظرًا لأنها كانت علاجًا مغذيًا وبأسعار معقولة يمكن للأطفال صنعه لأنفسهم. 


وخلال الحرب العالمية الثانية، تضمنت قائمة الحصص الغذائية للجيش الأمريكي زبدة الفول السوداني والهلام والخبز، ولذا منح الجنود الفضل في دمج هذه المكونات اللذيذة وأحضروا وصفتهم إلى أمريكا، واستفاد منها الأطفال الأمريكيين منذ ذلك الحين.

التطور الطبيعي لسندوتش زبدة الفول السوداني بالجيلي
في عام 1901 كان أول توثيق لسندوتش زبدة الفول السوداني بالجيلي حينما نشرت خبيرة الاقتصاد المنزلي جوليا ديفيس تشاندلر وصفة لزبدة الفول السوداني وسندوتشات الجيلي في مجلة Boston Cooking School لعلوم الطهي والاقتصاد المحلي.


وفي عام 1968 كانت أول ماركة مسجلة لمزيج الاتنين معا من ماركة Smuckers Goober Grape، وهو مزيج من زبدة الفول السوداني والهلام مملوءة مسبقًا في برطمان، وفي عام 1998 حصلت Smuckers على براءة اختراع لسندوتشات زبدة الفول السوداني والجيلي، وفي عام 2007 أصبح السندوتش تقليدًا لما قبل اللعب في غرفة خلع الملابس على مستوى الدوري الأمريكي للمحترفين.

سندويتش زبدة الفول السوداني والجيلي
سندويتش الجيلي بزبدة الفول السوداني

سندويتش زبدة الفول السوداني والجيلي3
سندويتش الجيلي بزبدة الفول السوداني

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022