leftlogo

كام بيضة مسموح بأكلها في اليوم ومتى يجب أن تتوفق عن تناوله؟

A A A
بيض
بيض

هل تسائلت يوما لماذا يعد البيض من أهم الأطعمة التي ينصح بها عند اتباع الدايت؟.. والحقيقة أن الإجابة ببساطة تتمثل في كمية البروتين الموجودة في البيض، باعتبار أن البروتين من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم ليبقى ممتلئ لفترة طويلة، وبالتالي تقل كمية الطعام المتناول طوال اليوم، لذلك ينصح أطباء التغذية بتناول البيض في وجبة الإفطار.

لكن هل البيض مسموح به لجميع الأشخاص، إليكم الإجابة بالتفصيل في السطور التالية حسب ما جاء في موقع Healthline. 


أهمية البيض 

 البيض مفيد لأنه يحتوي على 13% بروتين و12% دهون، وكالسيوم وفوسفور ومجموعة كاملة من الفيتامينات، وفائدة البيض لا علاقة لها بلون قشرته، لأن لون قشرة البيض مرتبط بسلالة الدجاج، لذلك فإن فائدة البيض البني والأبيض متساوية.

كما يحتوي صفار البيض على مادة الليتسين، التي تغذي أنسجة الدماغ وتزودها بالفوسفور وتمنع تكون الكوليسترول الضار، كما تعتبر مادة الليتسين المكون الأساسي لفيتامين D، وهو ضروري خاصة في موسم الشتاء، حيث تقل الأيام المشمسة، وتعتبر الشمس المصدر الأساسي لفيتامين D، بالإضافة إلى أن تناول بيضة واحدة أو اثنتين في اليوم يساعد على بناء الكتلة العضلية، وامتصاص بروتين البيض أسهل من بروتين اللحوم. 


عدد البيض المسموح به في اليوم

بإمكان الشخص السليم تناول من 2 إلى 3 بيضات في اليوم ونظريا يمكنه تناول حتى 10 بيضات وأكثر، ولكن من الأفضل عدم تناول أكثر من 5 إلى 6 بيضات، لأنه يجب تناول مواد غذائية أخرى إلى جانب البيض، ويمتص الجسم صفار البيض في جميع حالاته سواء كان نيئا، مسلوقا، مقليا وغيرها، ولكن البيض النيئ يمكن أن يحتوي على بكتيريا السلمونيلا الخطرة، لذلك يفضل تناوله مسلوقا. 


يسبب السعادة 

أثبتت الدراسات أن تناول البيض يوميا يحسن المزاج، حيث تحتوي 100 جرامًا منه على 320 ملليجراما من مادة الكولين الطبيعية المهدئة، كما أن 100 جرامًا من البيض المسلوق تحتوي على 20% من حاجة الجسم اليومية لمادة التربتوفان، التي تنتج هرمون السعادة "سيروتونين". 


احترس من الحساسية

يمكن أن يسبب البيض الحساسية كالفراولة والمكسرات، كما لا ينصح به لمن يعاني من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وكذلك الذين يعانون من التهاب البنكرياس أو من مشكلات في الكبد وكيس الصفراء والتهاب المعدة الحاد.

بيض 

بيض مسلوق 

بيض أبيض وبني 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022