leftlogo

كيف تحضر أشهى وأطرى قطعة ستيك في المنزل؟.. نصائح الشيف طارق إبراهيم

A A A
ستيك
قطعة لحم ستيك

نشرت جمعية الطهاة المصريين، نصائح من الشيف طارق إبراهيم، لطهي اللحوم واختيار الطريقة الصحيحة لتتبيلها واختيارها، كذلك نصائح لطهي أفضل قطعة ستيك في المنزل، والتي تعتمد على عدة عوامل.

تحضير قطع الستيك: 


لإعداد أفضل قطعة من الستيك هنالك مجموعة من الأساسيات الرئيسية التي يجب مراعاتها قبل الشروع في طهي الستيك وهي كالتالي:

1- اختيار قطعة اللحم:

قطعة لحم الـ"ستيك"

قم باختيار "قطعية" جيدة من اللحم وفيرة بالدهون بين الأنسجة عوضًا عن أن تكون لحمة حمراء فقط، ويفضل أن تختار قطعة لينة من اللحم ولا تحتوي على عضلات فعالة كثيرة، كلما كانت قطعة اللحم سميكة كلما احتفظت بالعصارة بداخلها وأصبحت طرية أكثر، يُفضل اختيار قطعة سميكة ما بين 2.5 سم إلى 5 سم، وفي حالة قمت باختيار قطعة أسمك من ذلك، ينصح باستكمال عملية طهيها في الفرن وعدم الاكتفاء بتسويتها بمقلاة على النار أو الشواية. 

2- تحضير قطعة اللحم:

يفضل أن تكون بدرجة حرارة الغرفة وفي حال كانت قطعة كبيرة وقمت بتقطيعها وهي ماتزال نيئة يجب تركها لعدة دقائق بعد التقطيع حتى تسترح قبل الشروع في الطهي. 

3- لا ينصح بغسل اللحم بالماء، ينصح فقط بتجفيفه بمناديل المطبخ للتخلص من العصارة الزائدة، ثم تتبيله بالملح والفلفل، وهو ما قد يساعد على تشكيل طبقة خارجية رائعة عند الطهي.

أدوات الطهي:

كيف تطهو أشهى قطعة لحم


يفضل استخدام الشواية - أما إذا كنت تنوي تسويتها على النار فستحتاج إلى مقلاة حديد ثقيلة أو الـ " Cast-Iron " للتأكد من توزيع الحرارة بشكل متساوي، ومن الممكن أيضًا استخدام مقلاة غير قابلة للالتصاق، ولكن يجب الحرص على أن تكون المقلاة شديدة السخونة قبل وضع قطعة اللحم فيها، ومن ثم يتم تقليل درجة الحرارة.

ثانيًا الطهي:


والآن بعد أن قمت بتحضير قطع اللحم، إليك بعض النصائح التي ستساعدك على طهي الستيك: 

1- ينصح باستخدام القليل من الزيت والزبدة لتشويح الستيك، وفي حال توفر قطعة متوسطة الحجم من دهون اللحم ذاته يمكن إذابتها في المقلاة ومن ثم استخدامها في طهي اللحم عوضًا عن استخدام الزيت والزبدة.
2- لا ينصح بوضع العديد من قطع الستيك في الوقت ذاته، فواحدة أو اثنتين تكفي، من المهم ترك مساحة كافية بين كل قطعة وأخرى حتى تتوزع الحرارة بشكل صحيح وينضج اللحم بشكل متساوي.
3- لا ينصح بتقليب قطع اللحم إذا التصقت بالمقلاة، بل اتركها حتى تنضج أكثر، وستجدها قابلة للرفع وستتمكن من تقليبها بفعالية.
4- يُفضل إخراج اللحم من المقلاة قبل أن يصل إلى درجة الحرارة أو درجة النضج التي ترغب بها.
5- احرص على ألا تكون قطع اللحم مطهية أكثر من اللازم، حتى لا تصبح " مفتلة " وصعبة المضغ.
6- يمكن إضافة بعضًا من التوابل والأعشاب العطرية وقت الطهي بتسخين القليل من الزيت في المقلاة ومن ثم وضع قطعة الاستيك وتركها لبضع دقائق ثم نقلبها على الجهة الأخرى وتضاف وقتها القليل من الزبدة والبهارات والأعشاب المفضلة مثل الثوم والزعتر والروزماري وملح الليمون.

ثالثًا: مرحلة ما بعد الطهي: 

مرحلة نضج قطعة اللحم



1- إراحة اللحم: ينصح بتغطية قطع الستيك وتركها فترة راحة لمدة تتراوح من (5 -10 دقائق) قبل تقطيعها وتقديمها، حيث تعطي الفرصة الكافية لعودة انتشار العصارة الداخلية في قطعة اللحم.
2- التقطيع: ينصح بالتقطيع عكس اتجاه أوتار وألياف قطعة اللحم، حتى تكون لينة وقابلة للمضغ بسهولة.
3- التتبيل: هناك من يفضل تتبيله بالملح والفلفل الأسود قبل الطهي، وفي تلك الحالة من الممكن إضافة المزيد من البهارات بعد نضوج اللحم لإضافة المزيد من النكهة، بينما هناك من يفضل طهي اللحم أولًا دون تتبيل ثم إضافة الملح والتوابل بعد تمام نضجها وإخراجها من المقلاة فور التقديم.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022