leftlogo

لحياة أفضل تعرف على أنسب الأوقات لشرب القهوة والشاي

A A A
تأثير-شرب-القهوة-على-الضغط-والقلب
أفضل وقت لشرب القهوة

أكدت الدراسات أن شرب القهوة في الصباح الباكر يمكن أن يؤدي إلى فرط في النشاط، لأن جسم الإنسان يفرز مادة الكورتيزول (Cortisol) التي تعطي نشاطا طبيعيا للإنسان، كما يعتقد الكثير أن تناول القهوة في هذا الوقت من اليوم قد يساعد على الشعور باليقظة وإمداد الجسم بالطاقة وزيادة التركيز، ولكن هذه معلومة خاطئة لأن نسبة الكورتيزول ترتفع بالجسم في تمام الرابعة فجرا، وعند شرب القهوة في الصباح، قد يتداخل مع مادة الكافيين الموجودة بها، مما يؤدي إلى الشعور بالقلق والتوتر.

ما هو الوقت الأنسب لتناول القهوة والشاي؟


ينصح اخصائي التغذية بشرب القهوة بعد ساعتين من استيقاظ الفرد، والتوقف عن شربها قبل الحصول علي 6 ساعات من النوم، والأمر نفسه بالنسبة إلى المشروبات الأخرى التي تحتوي على مادة الكافيين سواء كان قهوة أو شاي بمختلف أنواعه حيث تؤثر تلك المشروبات على امتصاص الحديد من الأمعاء، و ياثر بالسلب على صحة الإنسان.


أثبتت الدراسات أن العنصرين الموجودين في القهوة والشاي هما (الكافيين والفينولات المضادان للأكسدة)، ويؤثران على امتصاص الحديد من الأمعاء بنسبة 39% إلى 90% وتختلف حسب كل الشخص وحسب نوع القهوة والشاي التي يفضل تناولها.


كما يوصي بشرب القهوة والشاي بعد تناول وجبة الإفطار بنحو ساعة، لأنها فترة كافية لكي يمتص الجسم الحديد من الأمعاء.


متى ينبغي التوقف عن شرب القهوة في اليوم؟


أفضل وقت لتناول الكافيين هو في وقت متأخر من الصباح، ومن أوقات الجيدة أيضا فترة ما بعد الظهر، أو بعد وجبة الغداء وقبل موعد تناول وجبة العشاء للحفاظ على طاقة الجسم، ويوصي بعدم شرب القهوة قبل النوم، فالكافيين تمنع الجسم من النوم بعمق وآخر فنجان للقهوة في اليوم يفضل أن يكون 6 ساعات على الأقل قبل النوم .


في النهاية المبالغة في شرب القهوة مضر للصحة ، ويمكن أن يؤدي إلى الأرق وتعكير المزاج، والاعتدال في شرب القهوة هو الأمثل للحصول على فوائد هذا المشروب اللذيذ.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022