leftlogo

لماذا اخترع «كورن فليكس»؟.. صنعه «دكتور تغذية» والسبب «منتجع صحي»!

A A A
كورن فليكس
كورن فليكس

من منا لم يتناول إفطارًا مختلف عبارة عن كورن فليكس ولبن، وسرعان ما انتابه شعور بالسعادة وقتها، فهذه الحبوب الهشة والرقيقة أكلة صحية وبسيطة ووجبة الإفطار المفضلة للملايين، وللكورن فليكس تاريخ مليئ بالأحداث المُدهشة، والتي بدأت في أوائل القرن العشرين، وبالتحديد في منطقة باتل كريك بولاية ميشيجان الأمريكية.

 

جاء الدكتور جون هارفي كيلوج، أخصائي تغذية علاجية، الذي كان يُدير منتجع صحي، بفكرة تصنيع Kellogg’s Corn Flakes، وذلك مستغلا نظرياته الصحية لتحسين حياة الإنسان، والتي اقترح خلالها حياة خالية من السجائر والكافيين والكحول والسكر، والاعتماد على نظام غذائي نباتي.

 

السبب وراء اختراع الكورن فليكس

بحسب موقع The Vintage، نظر الطبيب كيلوج إلى هذه الحبوب على أنها علاج للامتناع عن ممارسة الجنس، لا سيما عندما يتعلق الأمر بـ«إرضاء الذات»، وكلما كان الطعام ألذ، ازداد معه الإغراء، لذلك وضع كيلوج ذلك في الاعتبار وقام بإنتاج رقائق بسيطة ولطيفة، وشبيهة بالورق المقوي، مكونة من خليط من الطحين والشوفان ونشا الذرة والبندق وتم تقديم هذه الوصفة في شكل بسكويت لزوار المنتجع الصحي.

 

تطور الكورن فليكس
انضم جون إلى شقيقه ويل كيلوج الذي كان يعمل محاسب، في تسعينيات القرن التاسع عشر، وقاما الأخوان بإجراء تجارب لابتكار أطعمة تتناسب مع سياسة جون في "الحياة البيولوجية"، والتي تتضمن نظامًا غذائيًا نباتيًا خالٍ من المنبهات مثل «التبغ أو الكافيين»، واعتقد جون أن اتباع نظام غذائي عادي وصحي من شأنه أن يعالج مرضاه من عاداتهم المتمثلة في «الإمتاع الذاتي»، وكان الأخوان يحاولان في الواقع تصنيع شكل سهل الهضم من الخبز.

 

غادر الأخوان في أحد الأيام خلال عام 1894 مكان عملهما لبضعة أيام، وقاما بالعثور على داخل المطبخ على عجينة متخمرة مكونة من القمح، وتم إعدادها بطريقتهما السابقة وعن تحضيرها تحولت هذه العجينة الهشة إلى رقائق وأعجب بها وزار المنتج الصحي، وبعد نجاح تلك الطريقة اتجه الدكتور جون إلى تجربة نوع جديد من الحبوب وإضافة حبوب الذرة ومن ذلك الوقت انتشر الكورن فليكس داخل المنازل الأمريكية وأصبحت أهم وجبة للإفطار.

 

ورغم وفاة الطبيب جون كيلوج في عام 1943، إلا أنه لا يمكن إنكار أن حبوبه -اختراعه- «الكورن فليكس» كانت ومازالت صديقة لنا في جميع الأوقات سواء أثناء وجبات الإفطار اللذيذة أو حتى كقرمشة جانبية دون أن نضع اللبن عليها. 



كورن فليكس

كورن فليكس
كورن فليكس

كورن فليكس2
كورن فليكس

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022