leftlogo

لماذا يعشق الأسبان الشوكولاتة؟!.. القصة قديمة والسر في «العسل وقصب السكر»

A A A
عشق الشوكولاتة
تاريخ الشوكولاتة الداكنة

أصحاب الحميات الغذائية يُقدرون الشوكولاتة الداكنة، ويفضلون مذاقها المر عن أنواع الشوكولاتة الأخرى، وإذا كُنت من مُحبي الشوكولاتة الداكنة يجب أن تعرف أنها أقدم الشوكولاتة التي عرفها الإنسان، ولكن كيف كان شكلها ومراحل التطوير التي مرت بها هو ما نعرفه معًا خلال السطور التالية.


محتويات الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاته الداكنة مصنوعة من دون الحليب والسكر الموجودين في شوكولاتة الحليب، ويحتوي هذا النوع من الشوكولاتة عادة على نسب عالية من الكاكاو من 70٪ إلى 100٪، وكلما زادت نسبة المواد الصلبة من الكاكاو، كلما زاد محتوى الكافيين، وتحتوي 60 جرامًا من 70٪ من الشوكولاتة الداكنة على حوالي 50-60 مجم من الكافيين بالمقارنة، يحتوي فنجان قهوة متوسط على 100-200 ملليجرام من الكافيين.

تاريخ الشوكولاتة الداكنة القديم

الشوكولاتة الداكنة موجودة منذ أكثر من 3000 عام، تم تطويره حوالي عام 1900 قبل الميلاد في أمريكا الوسطى والجنوبية كمشروب، وكانت الشوكولاتة الداكنة هي الشكل الوحيد من الشوكولاتة الذي كان متاحًا في ذلك الوقت.

وقد صنع منها المكسيكيون مشروب للأزتيك والمايا وهو مشروب شعبي قديم يقدم للأغراض الاحتفالية وذلك عام 1502، وتكون هذا المشروب الأوروبي الديني من مسحوق الكاكاو مع مسحوق الفلفل الأسود والملح، وكانت هذه وصفة كولومبوس البدائية للمشروب.

سر حب الأسبان للشوكولاتة الداكنة

تم اكتشاف أشجار الكاكاو بحوض نهر الأمازون وجبال الأنديز بالقرب من إسبانيا، في عام 600 ميلادي، وقد كان للأسبان الفضل غير المباشر لاختراع الشوكولاتة بالحليب التي نعرفها اليوم، لأنهم أحبوا الشوكولاتة الداكنة لكنهم كرهوا مرارتها؛ فكانوا يضيفون العسل وقصب السكر لجعلها أكثر حلاوة، وهذا مهد الطريق لإنشاء شوكولاتة الحليب. 

العناصر الغذائية في الشوكولاتة الداكنة

تتمتع الشوكولاتة الداكنة ببعض الفوائد الصحية الرائعة لأنها غنية بشكل طبيعي بالحديد والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز، وتحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونويد والتي تساعد جسمك على العمل بكفاءة أكبر مع حمايته من السموم ومسببات الإجهاد اليومية.

كما تعمل على تُحسن تدفق الدم وتخفض ضغطه، وتُقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وتُحسن وظائف المخ.

وفي النهاية فالشوكولاتة الداكنة تحمي بشرتك من أشعة الشمس، بسبب المركبات النشطة بيولوجيًا في الشوكولاتة الداكنة فهي تحمي من أضرار أشعة الشمس وتحسن تدفق الدم إلى الجلد وتزيد من ترطيب البشرة.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022