leftlogo

لمرضى السرطان.. هذه الأطعمة ممنوع تناولها تمامًا في وجبة إفطارك

A A A
لحوم
أطعمة ممنوعة لمريض السرطان

لمرضى السرطان طبيعة خاصة في تناول الطعام دونًا عن غيرهم، فهم لهم نظامهم غذائي يلتزمون به عن الأشخاص العاديين، لذلك نوضح لك أبرز الأطعمة الممنوعة التي يجب تجنبها تمامًا لقضاء شهر رمضاني بصحة جيدة وبدون تعب.

الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية هي العدو الأول لمرضى السرطان لأنها تزيد من حدة العلاج الكيماوي، لذلك ننصحك باستبدال الأطعمة المقلية بأطعمة صحية أخرى مثل المشويات أو الطعام المعد بنسبة قليلة من الزيت أو السمن.

الطعام الحار

- حاول قدر الإمكان الابتعاد عن الطعام الحار لأنه يؤثر سلبًا على جلسات الكيماوي الخاص بك، مما يعرضك للإصابة بالتهابات المعدة والإسهال والقولون الذي سيصاحبك طوال فترة الصيام.
- يمكنك تناول كمية محدودة جدًا من الأطعمة الحارة على مدار فترات طويلة، ولكن استشير طبيبك أولاً لمعرفة إذا كان يناسب حالتك أم لا فهو أكثر شخص دراية بأحوالك الصحية ويعرف ما هو مفيد وضار لصحتك.

البرتقال ممنوع

- الحمضيات بأنواعها من أكثر الأصناف الممنوع تناولها بالنسبة لمريض السكري، والتي تزيد من إصابتك بالآثار السلبية للكيماوي مثل تقرحات الفم.
- امنعي كل الأكلات التي تحتوي على حمضيات مثل اليوسفي والجريب فروت واليوسفي لضررها الكبير على صحتك.

الأطعمة المعلبة

- تحتوي الأطعمة المعلبة على المواد الحافظة ومكسبات الطعم التي تؤذي مريض السرطان بشكل كبير لأن مناعتهم ضعيفة ولا تتحمل أي مواد غذائية ضارة مما يضر بحالتهم الصحية.
- تحتوي اللحوم المصنعة على مادتي "النترات" و"النتريت" اللذان يعتبران السبب الأساسي لظهور الخلايا السرطانية الخبيثة للجسم، ولذلك يُفضل الابتعاد عن اللحوم المجمدة واستبدالها باللحوم الطبيعية.

الخضروات النيئة

على الرغم من فوائد الخضروات الكثيرة مثل احتوائها على نسب عالية من العناصر الغذائية المفيدة لأجسامنا إلا أنها لا تناسب مرضى السرطان لأن اجسامهم لا تستطيع هضم الخضروات النيئة بشكل جيد وبالتالي يمكن أن يصيبهم مشاكل بالجهاز الهضمي مثل عسر الهضم أو التهابات القولون، لذلك ننصحك بطهي الخضروات جيدًا في مقلاة على نار هادئة حتى تستوي قليلاً ثم تصبح بعد ذلك جاهزة للتقديم.
خضروات 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022