leftlogo

لو جسمك محتاج حديد.. أكلات لازم تبعد عنها منها البيض والنعناع

A A A
دايت - أكل صحي- طعام صحي- رياضة (1)
تناول أكلات صحية

الحديد من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم للقيام بمهامه وعدم الشعور بالخمول أو فهو مفيد للقلب لومن يعانون من الأنيميا، والحقيقة أن هناك أوقات، لابد أن يلتزم بها الشخص لتناول حبوب الحديد وإليكم في السطور التالية الأوقات المرشحة لذلك.


فوائد الحديد 

يعد الحديد من المكملات الغذائية التي تستخدم لعلاج الأنيميا، والذي يتطور فيما بعد لفقر الدم ويوجد بعدة أشكال، منها حبوب الحديد، والحديد السائل، وإبر الحديد، وإليك النصائح التالية عند استخدام الحديد: 

1- للحصول على أفضل امتصاص لأقراص الحديد، لابد أن يؤخذ على معدة فارغة، قبل ساعة من الأكل أو بعد ساعتين من الأكل ومع كوب من الماء.
2- إذا سبب الحديد اضطرابات في المعدة أو تهيج للجهاز الهضمي، قد يؤخذ مع وجبات الطعام، ويمكن استبدال حبوب الحديد بشراب الحديد الذي يكون أقل تأثيرا على المعدة.
3- تجنب أخذ مضادات الحموضة، ومنتجات الألبان، والشاي، والقهوة خلال ساعتين قبل أو بعد هذا الدواء لأنها ستقلل من امتصاص الحديد.
4- لا تنام قبل 30 دقيقة من أخذ الدواء.

حاجات متعملهاش مع الحديد

1- الأطعمة الغنية بالكالسيوم  

تعتبر مشتقات الحليب بأنواعها والأجبان والألبان بالإضافة الى السردين والتوفو من الأطعمة الشائعة التي تمنع امتصاص الحديد، فالكالسيوم يمنع امتصاص الجسم للحديد.

2- الأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتيك

حمض الفيتيك موجود بكثرة في الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير المكسرات والبقوليات. 

3- الأطعمة الغنية بالأوكسالات

تعتبر الأوكسالات مادة كيميائية موجودة في الأغذية النباتية، الموجودة في البقوليات والشاي والمكسرات والشوكولاتة والعنب الأسود والفراولة والشعير والشوفان وفول الصويا والبقدونس، لذلك إذا كنت تستهلك كميات كبيرة من الشاي مع وجبات الطعام عليك أن تتخلى عن هذه العادة واحتساء الشاي بعد ساعتين من الوجبة الغذائية لأنه يقلل من امتصاص الجسم للحديد. 

4- البيض 

 يحتوي البيض على البروتين الذي يمنع امتصاص الجسم للحديد، ويمكن لبيضة واحدة مسلوقة أن تقلل من امتصاص الحديد بنسبة قد تصل إلى 28%.

5- الأطعمة الغنية بالبوليفينول

الكاكاو والقهوة والتفاح والنعناع والتوابل والتوت، جميعها أطعمة تحتوي على مركبات البوليفينول التي تقلل امتصاص الحديد في الجسم، لذلك يُفضل عدم أكلها إلا بعد مرور ساعتين على تناول الأطعمة الغنية بالحديد، وذلك لأن كوب واحد من القهوة يمنع امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 60% في حين يمكن للكاكاو أن يمنع 90% من امتصاصه.

بيض مسلوق 

شاي 

سبانخ

لبن 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022