leftlogo

لو عامل دايت وخايف من البلح.. اعرف عدد السعرات الحرارية والفوائد

A A A
فوائد-البلح-الاحمر-و-اضراره
السعرات الحرارية في البلح

هلت بشائر البلح، وامتلأت الشوارع بالأنواع والألوان المختلفة، وبدأ البعض في التساؤل حول كون البلح مناسب للدايت، وهل تؤثر سعراته الحرارية على الحميات الغذائية، وإليكم في السطور التالية التفاصيل الكاملة عن السعرات الحرارية في البلح وهل هو مناسب للدايت أو لا؟ 

البلح 

يدعي الكثير من الأشخاص أن البلح غير مناسب لمرضى "السكري، مقاومة الإنسولين"، ولكنه في الحقيقة غني بالمعادن والفيتامينات والعناصر المهمة للجسم، وإليكم عدد السعرات الموجودة فيه بالإضافة إلى فوائده، ويمكن أن يتناوله الأشخاص مع تقنين الكميات. 

فوائد البلح الأحمر 

تحتوي 100 جرام من البلح الأحمر على 79 سعر حراري، والبلح الأحمر مفيد بشكل عام، فهو غني بالحديد والكالسيوم والماغنسيوم والصوديوم والزنك. 
 1- مفيد للعين ويمنع إعتام عدسة العين إضافة إلى أنه يحسن الإبصار. 
2- مفيد للقلب لاحتوائه على مادة البوليفينول، وهي مادة تحمي من الإصابة بنوبة قلبية. 
3- يحسن الجهاز المناعي، ويعمل على تهدئة الجهاز العصبي وتحسين النوم. 
4- يتميز البلح الأحمر باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساهم في الوقاية من السرطان. 
5- يحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهي من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي. 
6- يساعد على الوقاية من الأنيميا، لاحتوائه على نسبة عالية من معدن الحديد. 

البلح الأصفر" البرحي"  

يتمتع هذا النوع من البلح بفوائد عديدة، وتحتوي كل 100 جرام، على 277 سعر حراري، ومن فوائده:

1- غني بالألياف

يحتوي على كميات كبيرة من الألياف، فكل 100 جرامًا منه بها 8 جرامات من الألياف تقريبًا، ما يعادل أكثر من 25% من احتياجاتك اليومية من الألياف، وتساعد هذه الألياف على تحسين الهضم، وعلاج الإمساك، والوقاية منه. 
2- مصدر للفيتامينات والمعادن
البلح الأصفر غني بـ"البوتاسيوم، والمغنسيوم، والمنجنيز، والنحاس، والحديد"، وعدد من الفيتامينات المفيدة للمرأة، مثل فيتامين "ب، أ، ج"، وتحسن هذه الفيتامينات والمعادن من صحة القلب، والصحة العامة.
3- خفض الكوليسترول في الدم
البلح الأصفر لا يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون وبالتالي لا يرفع الكوليسترول، وهذا النوع من الطعام مفيد، كما يساهم في خفض نسبة الكوليسترول العالي في دمك. 

البلح الاسود 

يقبل الكثير من الناس على البلح الأسود، وتحتوي كل 100 جرام، على 277 سعر حراري، ويساهم البلح الأسود في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، فهو غني بالألياف التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم وتقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات.
2- يعد البلح الأسود من الخيارات الغذائية المفيدة لمرضى الأنيميا، نظرًا لمحتواه العالي من معدن الحديد. 
3- فيتامين "أ" الموجود في البلح الأسود، يساعد على تقوية النظر بشكل كبير، ما يقلل من فرص الإصابة ببعض أمراض العيون المرتبطة بضعف الإبصار، مثل العمى الليلي وإعتام عدسة العين.

بلح أصفر 
2020_9_2_18_0_47_929
بلح أسود 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022