leftlogo

ليه «جودا» أشهر أنواع الجبنة في العالم!.. اعرف حكايتها وسر اقتصار صُعنها على النساء

A A A
الجبن أشكال وأنواع
جبن جودا الهولندي
يوجد حول العالم أكثر من ألفي نوع من الجبن، منها ما هو محلي لا نسمع عنه، ومنه ما هو مشهورة ومتداولة، ومن بين أقدم أنواع الجبن في العالم هو جبن جودة الهولندي الذي يعود لعام 1148 ميلادي، مما يجعله أقدم أنواع الجبن المسجل في العالم، ومن المميز ايضَا في هذا لجبن أنه اقتصر صنعه على النساء فقط لسنوات عدة، تعالوا لنعرف حكاية أقدم جبن في العالم.

ماهو جبن جودا؟

جودا أو غادروا هي جبنة مصنوعة من حليب البقر، وهي خفيفة النكهة ذو لون أصفر باهت إلى الأصفر الذهبي، ويتميز هذا الجبن بقوام داخلي ناعم ونكهات كريمية وجوزية وحلوة وخفيفة، ويكون أكثر صلابة إذا تقدم في العمر، ولكن في العادي يكون ملمسه شبهاً بجبن البارميزان.

يعود أصلها إلى بلدة جودة في منطقة جنوب هولندا في البلاد، وقد سمي الجبن على اسم بلدة جودة، ليس لأنه تم إنتاجه في تلك المدينة أو حولها ولكن لأنه تم تداولها لأول مرة هناك، ويعود أول ذكر لجبنة جودا إلى عام 1184، مما يجعلها واحدة من أقدم أنواع الجبن المسجلة في العالم والتي لا تزال تُصنع حتى اليوم.

وفي هولندا، غالبًا ما يتم تناول مكعبات جودا كوجبة خفيفة تقدم مع الخردل الهولندي، وفي بعض الأحيان يتم تغطية الأصناف القديمة بالسكر أو شراب التفاح. 

صنع الجبن في هولندا مهمة النساء

كان صنع الجبن تقليديًا مهمة المرأة في الثقافة الهولندية، حيث تنقل زوجات المزارعين مهاراتهن في صناعة الجبن إلى بناتهن، وتوارث النساء عبر الأحيال أسرار صنع جبن جودا، وحتى الآن رغم انتشار مصانع ومعامل صنع الجبن، إلا أن أمهر صانعي جبن جودا من النساء، وتصنع جودة تقليديًا من حليب البقر غير المبستر مغطى بشمع أصفر يمنعها من الجفاف أثناء نضوجها.

مزاد الجبن في هولندا

منذ بداية العصور الوسطى وجبن جودا لا يصنع ولا ينتقل للأسوق لبيعه إلا من بلدة جودا الهولندية، وحتى يومنا هذا، يجتمع المزارعون من المنطقة المحيطة في جودا، كل صباح خميس بين الساعة 10:00 صباحًا و12:30 ظهرًا من يونيو حتى أغسطس لوزن أجبانهم وتذوقها وتسعيرها استعدادًا لبيعها في مزاد الأجبان بهولندا.

يتم الآن إنتاج معظم جودا الهولندية صناعيًا، ومع ذلك لا يزال حوالي 300 مزارع هولندي ينتجون جبن جودا الذي يسمى جبن المزارعين أو بورينكاس وهو شكل محمي من جودا مصنوع بالطريقة التقليدية، باستخدام الحليب غير المبستر، ويعتمد أكثر من 50٪ من إجمالي إنتاج الجبن في هولندا على جبن جودا.

جبن جودا
جبن هولاندي
سوق الجبن في هولاندا


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022