leftlogo

في يومها العالمي

ليه فطيرة الكرز أشهر حلويات أمريكا!.. تعال هنقولك حكايتها وسر «المرسوم الملكي»

A A A
فطيرة الكرز
فطيرة الكرز

إذا كُنت من عُشاق الحلويات، فالتأكيد أنت من مُحبي الفطائر التي تحتوى قطع الفاكهة، لذا اليوم نحن على موعد مع حكاية جديدة ليوم عالمي يحتفل به الملايين من عُشاق الحلويات حول العالم، وهو اليوم العالمي لفطيرة الكرز الملوفة أو المعروفة الفطيرة الأمريكية المعروفة باسم «Cherry Turnover»، وخلال السطور التالية أسرارها وقصة اختراعها وكيف وصلت إلى دول العالم؟.

 

حكاية فطيرة الكرز الملفوفة


الأمريكان عاشقون لفطيرة الكرز الملفوفة، وهي عبارة عن عجينة منفوخة محشوة بحشوة الكرز ثم تُخبز حتى يتحول لونها إلى اللون البني الذهبي، ويعتقد أن هذه الفطيرة حديثة لكن في الواقع يعود تاريخها إلى العصور القديمة، وكان يطلق عليها «الفطائر المحمولة»، من الصعب تحديد متى ظهرت هذه الفطيرة لكن أول مثيل مسجل لهم كان عام 1440 ردًا على مرسوم يمنع الخبازين من صنع الكعك، لذلك لجأوا إلى صنع الفطائر من جميع الأنواع ما جعلهم يصنعونها على شكل ملفوف من خلال دمج مادة تشبه فطيرة فيلو اخترعها الرومان سابقًا.

 

وتصنع الفطيرة عادة بعجينة الفطير ويتم تحضيرها بطريقة تجعل العجين خفيفا وقشريا، ويتم إضافة الدهون الزائدة إلى العجين لتحقيق ذلك، وثم يتم دهن حشوة الكرز بلطف على عجينة فطيرة ملفوفة، وخلال هذه الخطوة، يختار العديد من الأشخاص الارتجال وإضافة الطبقة الخاصة بهم، وبمجرد تحقيق هذه الخطوة، يمكنك طي العجينة لعمل ما يشبه الكيس ثم تخبز في الفرن.

تاريخ الكرز

الكرز في الواقع عنصرًا غذائيًا مفضلًا، وكان محبوبًا حتى من قبل الغزاة الرومان واليونانيين والنبلاء الصينيين، وأصبح الكرز المحلي منتشرًا في جميع أنحاء أوروبا وبريطانيا خلال القرن الخامس عشر، ثم في القرن السابع عشر جلب المستعمرون الإنجليز الكرز إلى أمريكا الشمالية عن طريق السفن. 

التطور الطبيعي لفطيرة الكرز الملفوفة

تشير المصادر إلى أنه في عام 72 قبل الميلاد تم إحضار الكرز المزروع إلى روما، حينما جلب لوسيوس ليسينيوس لوكولوس كرزًا مزروعًا إلى روما من شمال شرق الأناضول.

 

وفي القرن السابع عشر، ظهر الكرز في أمريكا الشمالية على يد المستعمرون الإنجليز الذين سافروا به إليها ثم في عام 1850 تطورت زراعة الكرز في العالم.


كما تشير المصادر إلى أن فطيرة الكرز ظهرت في العصور القديمة قبل أن تلقى تطورا على يد الرومان في العصور الوسطى لكن أول تسجيل لها في التاريخ كان عام 1440.

فطيرة الكرز 1
فطيرة الكرز
فطيرة الكرز


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022