leftlogo

ماذا أكل المصريون في ليلة الكريسماس سنة 1900؟.. أسرار «المنيوهات الغريبة» بأقدم المطاعم

A A A
المطاعم القديمة
المطاعم القديمة
بدلات أنيقة لرجال يرتدونها مع معاطف صوف ثقيلة وأحذية باللونين الأبيض والأسود وقبعة مرتفعة، ونساء يرتدين الفساتين المنفوشة وتدفء أياديهن القفازات الزاهية من القطيفة وقبعات كبيرة، يدخلون جميعا إلى أحد أقدم المطاعم في العالم والمتواجد في مصر قبل نحو 122 عامًا، لكن ترى ماذا كانت المنيو الخاصة بالمطعم آنذاك.

أقدم مطاعم العالم
الباحثة والمؤرخة منة الله الدري، نشرت عبر حسابها الشخصي في موقع انستجرام، صور تعود إلى عام 1900 من أحد مطاعم القاهرة القديمة، وقت تناول أحد العائلات للعشاء في عشية الكريسماس، كما نشرت أيضا صورة المنيو التي كانت تشبه إلى حد كبير الناس في هذه الفترة فهي كانت مكتوبة باللغة الفرنسية اللغة الأكثر انتشارا وقتها بعد سنوات من استضافة الخديوي إسماعيل لوفود أجنبية وملوك وملكات من حول العالم ليشهدوا افتتاح قناة السويس.
 
منيو غريبة
لكن، يا ترى ماذا أكل الناس في القاهرة في يوم الكريسماس قبل 122 عامًا؟ لدينا قائمة كاملة. هذه القائمة، التي حفظتها الكونتيسة فون هالويل أثناء زيارتها لمصر، توثق عشاء الكريسماس لعام 1900 في قصر الجزيرة، الذي أصبح الآن فندق ماريوت.
كتبت رفيقة الكونتيسة فون هالويل، إيدا أوهسي، في مذكراتها: "يوم 25 ديسمبر، ذهبت أنا والكونتيسة في الساعة 9:30 صباحًا إلى الكنيسة الألمانية، في المساء، جاء كل من سيديركرانتسيز، القنصل العام لأوستبرج، ودي ماري وجيجيرز لتناول العشاء في Count and Countess von Hallwyl's، وكانوا جميعًا سعداء للغاية ".
في المساء، كان لديهم: "المحار، شوربة بطاطس باسم جزيرة، شرائح السلمون، بطاطس على البخار، روست بيف مع الخضار، سمان لا ريشيليو، لوكولوس، لقمة الخديوي، مقبلات، سلطة القصر، أسبارجس من باريس، فومينج صوص أو صلصة الرغوة، بودنج البرقوق الإنجليزي، ماندرين مغطى على الطراز الشرقي، بسكويت مصري، كعكة نابولي، شاتو هنري فور".

منيو فندق سافوي عام 1900
ويبدو أن عائلة فون هالويل كانت تحب مصر كثيرا حتى أنهم كانوا يتفقدون العديد من المطاعم التي كانت موجودة وقتها ففي رسالة سابقة لهم، ذهبوا إلى مطعم فندق Savoy في القاهرة في يوم 27 أكتوبر عام 1900 واحتفظوا بمنيو المطعم التي كانت تحتوي على النقوش الفرعونية ويمكننا من خلالها أن نرى أكلات مكتوبة بالفرنسية.
وكانت المنيو كالتالي: كونسومي بايسون، فيليه موستيل مع الأعشاب، تفاح عادي، ستريلبيون بحشوة إنجليزية، موس فطيرة فوا جرا، فول محمص بالبريوش، سلطة، الباذنجان المقلي، الفانيليا البافارية، حلويات.

عشاء
منيو مطعم فندق الجزيرة

منيو
منيو مطعم فندق الجزيرة عام 1900 ليلة الكريسماس

فندق قصر الجزيرة
فندق الجزيرة عام 1900 -الماريوت حاليا

الكونتيسة
الكونتيسة ويلهيلمينا فون هالويل وإيدا أوس وإيرما فون جيجر في عام 1901

سافوي
منيو مطعم فندق سافوي عام 1900

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022