leftlogo

«ماكدونالدز» قصة تستحق أن تُروى.. من صندوق لبيع «الهوت دوج» لإمبراطورية 35 ألف فرع

A A A
290
المهرج رونالد ماكدونالدز


في السينما لا يُلتفت في قصص النجاح إلا للأكثر تأثيرًا بين الناس، وقصة ماكدونالدز في العالم كانت بمثابة قصة مثالية، والتي صار على خطاها عشرات المشاريع بعد ذلك، لذا انتج في 2017 الفيلم الأمريكي the Founder، الذي حكى عظمة هذا الكيان من مجرد عربة لبيع الهوت دوج، وشريك آخر يبيع "الميلك شيك" إلى امبراطورية وصل عدد فروعها إلى أكثر من 35 ألف فرع حول العالم، فلك أن تتخيل أن كل الأحداث الدرامية الممكنة بالفعل حدثت، حتى الاستيلاء وربما الخداع.


وتحل هذه الأيام الذكرى الـ 82 تأسيس أول وأكبر شركة للوجبات السريعة ماكدونالدز التي ظهرت منذ عام 1940، وتحمل في تفاصيلها مفاجئات وتحديات جعلت صاحبها يصنف من ضمن 100 شخصية مؤثرة في القرن العشرين، وكان وراء هذا الكيان العظيم قصة تستحق أن تُروى، أتينا لك بتفاصيلها هنا في Food Today. 

من أين وكيف بدأت ماكدونالدز؟

بدأ الأمر بمجرد صندوق كبير لبيع الهوت دوج على عجل، قبل أن يأسس الشقيقان ريتشارد وموريس ماكدونالد، منظومة لخدمة المأكولات السريعة في كاليفورنيا، في الوقت الذي فشلا فيه أن يجدا حلمهما في السينما، ليحقق الشقيقان نجاحًا ملفتًا بالهوت دوج، أسهم في بناء علامة "ماكدونالدز"، ولكن نشاطهما لم يخرج للعالمية، فمن صندوق لبيع الهوت دوج إلى مطعمًا للشواء؛ تحوّل لاحقًا إلى مطعم للبرجر، واشترى الشقيقان المعدات المستخدمة في المطعم من شخص يدعى "راي كروك".

ومن هو راي كروك؟

حسب الوكالات، فإن راي كروك، رجل سعى وكافح لسنوات عديدة حتى أصبح من أشهر رجال الأعمال حول العالم، فهو أمريكي الجنسية ولد عام 1902، وكان يعمل سائق سيارة إسعاف، وبائع أكواب ورقية، ومعدات، ثم بائع ساندوتشات، وكان أشهر ما باعه هو المشروبات، وخصوصًا اللبن المخفوق.

ماكينات "الميلك شيك" كانت البداية

لاحظ "روك" أن الأخوين أكبر عميلين له في شراء المشروبات، فقد عُرف عن "كروك" أنه يقدم مشروب خاص من خلال ماكينة صنعها بنفسه – عبارة عن مزج الحليب المخفوق الذي عرف بعد ذلك بالميلك شيك، فطلب الأخوين منه وقتها شراء أكثر من 8 ماكينات لصب المشروبات مرة واحدة، لكن الوضوع كان مغريًا لـ "كروك، الذي استغل طلبهما، وعرض عليهما أن يكون شريكًا لهما في المطعم، ثم عرض بعدها فكرة توسعة نشاط سلسلة المطاعم التي يمتلكونها لتغطي الولايات المتحدة والعالم بأكمله، وبالفعل وافقا على انضمام "كروك" لهما.

أول فروع ماكدونالدز في العالم

افتتح الثلاثة أول مطعم لماكدونالدز في "ديس بلينس" بشيكاغو عام 1955، واستمروا بعد ذلك في التوسع وإنشاء فروعًا آخرى في أنحاء الولايات المتحدة، إلى أن أصبح لديهم أكثر من 200 مطعمًا في عام 1960.

ظهور حرف الـ m كعلامة تجارية

في 1962 ظهر شكل حرف M، ليصبح رمزا للشركة، بينما ظهر الوجه المبتسم للعلامة التجارية ماكدونالدز عام 1963 في شكل مهرج اسمه "رونالد ماكدونالدز".

خلاف بين الشركاء ورسالة إلى ديزني

ولأن الشراكة دائما ما تجلب ورائها الخلافات، حدث واختلف الشركاء الثلاثة على أحد التعديلات، فقد أراد "كروك" تغيير بعض الأمور التي رفضها الأخوان، مما جعله يشتري حصة الأخوين "ماكدونالد" كاملة مقابل مبلغ 2.7 مليون دولار، حتى أصبح هو المتصرف الوحيد في الإدارة والنشاط كله في الستينيات، واعتبرت بعض المؤسسات أن ما حدث من "كروك" ما هو إلا إحدى طرق الاستيلاء والخداع، ليصبح التحدي أكبر في كيف ينجح "كروك" بفرده في إنجاح تلك المؤسسة، فأرسل كروك إلى والت ديزني مؤسس "ديزني لاند"؛ رسالة تفيد برغبته في إقامة مطعم ماكدونالدز في مدينته، ولكن لم يرد على رسالته، ولم ييأس لعدم الرد، واستمر في مخاطبتهم.

ظهور المهرج "رونالد ماكدونالدز" لأول مرة

توسعت مطاعم ماكدونالدز في عام 1963، حيث أصبح هناك أكثر من 500 مطعمًا  يقدم أكثر من مليار ساندويتش وشطيرة، ليظهر المهرج لأول مرة في التليفزيون سنة 1965، لإعلان عن مطاعم ماكدونالدز، فاشتهر بشكل كبير في غضون 6 سنوات.

ماكدونالدز حول العالم

بعد الانتشار أصبح لدى "ماكدونالدز" فروع في أنحاء دول العالم، وفي عام 1968 أوكل "كروك" مهامه اليومية التي يقوم بها في إدارة المطاعم إلى صديق له يُدعى "فريد تيرنر"، وأصبح هو يراقب العمل عن بعيد، متفرغًا للسفر، ليتابع بنفسه الفروع حول العالم، ويتأكد من سير العمل على ما يرام، وفي 1974 تقاعد راي كروك، من إدارة الشركات، لكنه استمر في مجلس الإدارة إلى أن توفي عام 1984، إثر إصابته بنوبة قلبية عن عمر 81 عاما.


أكبر مطعم في العالم

في 1990 تم افتتاح أكبر فرع في العالم لماكدونالدز، ضم 900 مقعد، وذلك في ميدان بوشكين في موسكو.

متى دخل ماكدونالدز مصر؟

في 1994 كان افتتاح ماكدونالدز في مصر لأول فرعين في منطقتي الميرغني والمهندسين، وفي 1995 قدم ماكدونالدز في مصر لأول مرة خدمة توصيل "ماك ديليفري"، وكانت السنة نفسها بداية لخدمة طلبات السيارات Drive-Thru، اليوم، وصل عدد فروع ماكدونالدز إلى 35 ألف مطعما في أكثر من 118 بلدا حول العالم، تقدم كل يوم وجبات لأكثر من ٥٠ مليون فرد.

The Founder الفيلم الذي خلد قصة ماكدونالدز باسم "كروك"

فيلم هوليوودي عرض في 2017 تناول قصة "راي كروك"، الرجل الذي حول مطعماً صغيراً لبيع الهامبورجر في مدينة كاليفورنيا الأميركية إلى إمبراطورية ماكدونالدز العالمية للوجبات السريعة، ولعب دور"راي كروك" الممثل الشهير مايكل كيتون، ولم يظهر الفيلم أن كروك ليس هو المؤسس لسلسلة ماكدونالدز، ولكن هو من اسَتحوذ عليها من الأخوين المؤسسين "ريتشارد (ديك) وموريس (ماك) ماكدونالدز، فكروك حسب كل الروايات، هو رجل مبيعات متجول ناجح بشكل هامشي في بيع ماكينات صُنعَ المشروبات المُثلجَة.

bd23f072-2f66-4fb3-978d-7130815b8244اول مكان لمطاعم ماكدونالدز

8ad00a54-f0d8-4a39-b911-307c51fb52d6راي كروك صاحب السلسلة الشهيرة بعد شرائها من الأخوين

thefounder-michael-keaton-750x375الممثل مايكل كيتون من فيلم The Founder

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022