leftlogo

ما الوقت المناسب لشرب القهوة؟.. خبيرة النوم الأمريكية توضح

A A A
سموزي القهوة الفيتنامي 3
الوقت المناسب لشرب القهوة
قهوة الصباح من الأشياء التي لا غنى عنها في يومنا المعتاد، ولكن هل سألت نفسك يومًا ما التوقيت المناسب لها وما الأوقات التي يستحسن أن تبتعد عنها تمامًا حفاظًا على صحتك؟

قد تعتقد بأن تناولك لكوب قهوة فور استيقاظك هو الحل الأمثل ليمنحك دفعة نشاط تستمر معك باقي اليوم، ولكن هذا ما أنكرته الدراسات الحديثة، حيث قالت الدكتورة ديبورا لي، المتخصصة في علم النوم، لشبكة "فوكس نيوز"، إن شرب القهوة كأول شيء في الصباح قد لا يكون الخيار الأفضل لك ولصحتك.

كما أوضحت الدكتورة لي أنه عند الاستيقاظ سيكون الكورتيزول (هرمون التوتر) في أعلى ذروته وهو المسؤول عن التركيز واليقظة وعملية التمثيل الغذائي، وبالتالي سيتحول كوب القهوة التي تشربه من مادة تساعدك على الاستيقاظ إلى مادة تزيد من معدل توترك وعدم اتزان جسمك على مدار اليوم.

وقالت لي أن هرمون الكورتيزول يتبع إيقاعًا خاصًا بدورة نومك، حيث يكون في أعلى ذروته خلال 30 إلى 45 دقيقة من الاستيقاظ ثم يبدأ في الانخفاض تدريجًا ببطء على مدار اليوم، وهذا ما يفسر سبب وصولك إلى ذروة النشاط في الصباح وشعورك بالتعب أكثر في فترات الليل.

ما المعاد المناسب لشرب القهوة؟ 

وأوضحت خبيرة النوم أن أفضل معاد لشرب القهوة ليس قبل 45 دقيقة من الاستيقاظ، عندها سيكون الكورتيزول في انخفاض تدريجي، وبالتالي لن يؤثر سلبًا على صحتك، ولكن من الأفضل شرب القهوة في منتصف الصباح وحتى وقت متأخر بحيث لا يتعدى الواحدة ظهرًا حتى لا يؤثر على نومك في المساء.

وأشارت إلى أن أفضل الأوقات لشرب القهوة من الساعة الـ 7 صباحًا حتى الـ 10 صباحًا، مع عدم شرب أكثر من كوبين من القهوة يوميًا.

اقرأ أيضًا: ظهور أضرار جديدة للسكر.. ما علاقته بالإصابة بحصوات الكلي؟

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022