leftlogo

ما هو البصل الحلو؟.. اعرف قصة زراعته واستخداماته «مش بس في الأكل»

A A A
بصل
بصل

بلا شك، يعتبر البصل من المكونات الغذائية الأساسية في الأكل، فلا أكلة «مسبكة» تصلح دون البصل ولا تحلو الأسماك بدونه خاصة الرنجة والفسيخ، كذلك هو فرد أساسي في مكونات السلطة «البلدي»، لكن إذا كنت تظن أن البصل نوعين فقط هما الأبيض والأحمر فأنت مخطئ، فهناك نوع آخر سكري يسمى البصل الحلو.. هل سمعت به من قبل؟

ما هو البصل الحلو؟

صحيح أن البصل يتم كرملته جيدا لاحتوائه على نسبة من السكريات به، لكن البصل الحلو يتميز باحتوائه نسبة منخفضة من حمض الكبريتيك وحمض البيروفيك الذي يتسبب في حدوث لدغة في الفم، وآلام في المعدة، والتهابات العين بعد تناول البصل النيء.

 

لكن نسبة الأحماض في البصل الحلو أقل مقارنة بالأنواع الأخرى، وبالتالي يعطيه الطعم الحلو، كما أنه ليس مثل الأنواع الأخرى من البصل فهو لا رائحة له ويحتوي على نسبة ماء عالية.


ويوجد 4 أنواع من البصل الحلو هي: «مويس وفيداليا وأوزو سويتس ووالا والاس»، كما يختلف في الشكل فأحيانا يكون دائري وأحيانا مسطح، والبصل الحلو ظهر في عدة أماكن في الولايات المتحدة في أوائل القرن العشرين، وزُرع بصل فيداليا الحلو للمرة الأولى بالقرب من ولاية جورجيا، في أوائل ثلاثينات القرن الماضي.


استخدامات البصل الحلو

يُضاف البصل الحلو النيء إلى السلطات، وتستخدم البصل المفروم كمقبلات، كما يستخدم البصل الحلو كبديل للبصل العادي، ويمكن صنع حلقات البصل بواسطته كما يستخدم في التئام الجروح، ويمكن حفظه في مدة تصل إلى أسبوعين في درجة حرارة الغرفة ولا تحاول حفظه في كيس بلاستيكي بسبب طبيعته التي تحتوي على نسبة عالية من الماء قد تسبب التعفن له.


فوائد البصل الحلو

بحسب موقع Health Benefits، فإن البصل الحلو مفيد لأمراض القلب والأوعية الدموية، والبصل يحتوي على عنصر الكروم المفيد في تنظيم مستوى السكر في الدم ومنع التجلطات الدموية.


ويساعد البصل الحلو على خفض مستوى الكوليسترول في الدم ويحتوي على الألياف التي تساعد على تخفيض فرص حصول قرح المعدة وتساعد في عملية الهضم، كما يدعم البصل وجود البكتريا المفيدة داخل الأمعاء.






بصل


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022