leftlogo

ما هي فاكهة «الشيريمويا»؟.. تدعم المناعة وتحارب السرطان وسعر الكيلو 300 جنيه

A A A
cherimola
فاكهة الشيريمويا

 

لا يخلو العالم من الأنواع الغريبة من الأطعمة والفواكه، التي لم نسمع عنها من قبل، ويمكن تذوقها مرة واحدة، ومن بين أغرب هذه الفواكه هي الشيريمويا، أو كما يسمونها "القشطة الهندية"، والتي تنمو في أمريكا الجنوبية، وبسبب الانفتاح الذي نشهده اليوم، نجدها تزرع في بعض البلدان الإفريقية، وتباع في مصر بسعر يصل إلى 300 جنيه للكيلو الواحد، فما هي هذه الفاكهة؟.

ما هي فاكهة الشيرمويا ؟
الشيريمويا هي فاكهة كبيرة وخضراء لها شكل دائري يشبه شكل قلب، وهي ذات قشرة سميكة تشبه قشرة الخرشوف، ولحمها أبيض كريمي يشبه مذاق القشطة مع بذور سوداء، وهي تنمو في أمريكا الجنوبية وخاصة في كولومبيا والإكوادور وبوليفيا، وهي تنتمي إلى عائلة تفاح الكسترد والقشطة، ولديها أكثر من 500 نوع، وهي موسمية، وتنمو بين شهري يناير حتى يونيو.

 تمت زراعة فاكهة الشيريمويا لأول مرة من قبل مزارعي الإنكا في الإكوادور والبيرو، وانتشرت بعدها في إرجاء أمريكا الجنوبية.

فوائد فاكهة الشيرمويا للصحة
داخل الشيرمويا بذور سوداء اللون لا يجب تناولها، لأنها سامة للإنسان وتؤدي لكثير من المشاكل الصحية، ويمكن إزالتها بسهولة، فهي كبيرة الحجم ذات ملمس خشبي صلب، ويجب مراعاة التخلص منها بعيدًا عن الأطفال والحيوانات الأليفة، ورغم ذلك  فهي من الفواكه الغنية بالكثير من الفوائد الصحية للإنسان.

-  تحتوي هذه الفاكهة على مغذيات مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يساعدان على خفض ضغط الدم، حيث تحتوي الواحدة منها على 674 جرام من البوتاسيوم و 40 جرام من المغنيسيوم، بحسب موقع "هيلث لاين" المعني بالصحة.

- تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الشيريمويا في دعم جهاز المناعة، وتساعد أيضًا في محاربة السرطان، كما أنها غنية بفيتامين C، الذي يدعم نظام المناعة الصحي، وتقلل الالتهابات المزمنة.

- تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والتهاب المفاصل وأمراض الأمعاء والسكري.

- هي فاكهة مليئة بالألياف، وتساعد في دعم صحة الجهاز الهضمي، وتعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم والتحكم في مستويات السكر.

- تحتوي على مركب لوتين كاروتينويد المرتبط بفيتامين أ، الذي يحافظ على صحة العينين، ويساعد في علاج الضمور البقعي الذي يصيب العين.

سعر فاكهة الشيرمويا في مصر
تعتبر هذه الفاكهة من الفواكه النادرة، وتكمن ندرتها إلى أنها فاكهة لا تتحمل الحر، ولا يجب أن تستمر على الأشجار لفترة طويلة في البرد القارص، فهي سريعة العطب، ويصل سعر الكيلو منها في مصر إلى نحو 300 جنيها، وتوجد في المتاجر الكبري بالقاهرة، وتباع الحبة الواحدة منها بسعر 50 جنيهًا.

ماذا يشبه طعم فاكهة الشيرمويا؟
أفضل وصف لنكهتها هو مزيج من الأناناس والكمثرى، فيما يقول البعض أيضًا إنها تشبه مذاق المانجو والفراولة والليمون.

شيرموياا
شيرمويا1
قشطة الشيرمويا

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022