leftlogo

متى عرف العالم الجبن الشيدر؟.. صنع لأول مرة بالصدفة في إنجلترا

A A A
الجبن أشكال وأنواع
متى عرف العالم الجبن الشيدر
الشيدر نوع من الجبن الصلب الذي يصنع من الحليب البقري، وهو شائع في كل بلدان العالم تقريبًا، ويستخدم لإضفاء مذاق مميز وشهي للأطعمة، وتصنع هذه الجبن بشكل حصري في إنجلترا بطرق مختلفة، فيها بنا نتعرف على تاريخ جبن الشيدر والطريقة التي يصنع بها.

البلد التي تصنع جبن الشيدر

يصنع جبن الشيدر في قرية شيدر الموجودة  بجنوب غرب إنجلترا، وتصنع داخل الكهوف الضيقة الرطبة الموجودة بالقرية، وساعدت رطوبة هذه الكهوف والحرارة الثابتة في نضوج الجبن وإعطاءه مذاق وقوام صلب.
صنع الجبن لأول مرة بالقرن الثاني عشر، على يد المزارعين الإنجليز عن طريق الصدفة، عندما نسى أحد المزارعين أكواب الحليب داخل أحد الكهوف، وعندما عاد إليها وجد الحليب قد تخثر وكون كتل الجبن الصلب، ومن يومها بدأت مسيرة جبن الشيدر.
في القرن التاسع عشر طور أحد عمال الألبان الذي يسمى جوزيف هاردينج طرق لتطوير تقنيات صنع جبن الشيدر وصنعه بطرق نظيفة خالية من البكتيريا، وأطلق عليه لقب "أبو الجبن الشيدر".

الجبن الشيدر على موائد الملوك 

كان ملوك إنجلترا يحبون الجبن الشيدر، حتى أن الملك هنري الثاني ملك إنجلترا اشترى 4640 كجم لإضافته لمائدة طعامه، كما أحضر الملك تشارلز الأول جبن الشيدر بشكل منتظم من القرية، وأمر بالترويج لها وبيعها في كل أنحاء إنجلترا، وتم إهداء الملكة فيكتوريا عجلة عملاقة من الجبن تزن 450 كجم كهدية زفاف.
أقام الرئيس الأمريكي أندرو جاكسون ذات مرة حفلًا مفتوحًا في البيت الأبيض قدم فيه كتلة من جبن الشيدر بحجم 640 كجم.

أول مصنع لإنتاج جبن الشيدر

من المعروف أن الأمريكان يجبون جبن الشيدر بشكل خاص، لكنه لم يدخل الولايات المتحدة إلا في عام 1851، وتم افتتاح أول مصنع للجبن في ولاية نيويورك، ولم يتخصص سوى في صنع جبن الشيدر وبهذا انتقلت طرق صنع الشيدر إلى مرحلة أكثر تطورا من الطرق البدائية بصنعه داخل الكهوف.
وقبل الحرب العالمية الأولى، وصل عدد منتجي الجبن أكثر من 3500 في بريطانيا  وأمريكا على حد سواء، وخلال الحرب العالمية الثانية، ولمدة ما يقرب من عقد من الزمان، تم استخدام معظم الحليب في بريطانيا لصنع نوع واحد من الجبن الملقب بـ "شيدر الحكومة" كجزء من اقتصادات الحرب، وأدى هذا إلى القضاء على جميع منتجات الجبن الأخرى في البلاد.
جنن شيدر
شيدر

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022